ارتفاع عدد مصابي تسمم الفسيخ بالإسكندرية إلى 66 حالة

ارتفاع عدد مصابي تسمم الفسيخ
كشفت مها غانم، مديرة مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، ارتفاع عدد مصابى "التسمم بالفسيخ" بالإسكندرية لـ66 حالة-أرشيف

أعلنت مها غانم، مديرة مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، ارتفاع عدد مصابي تسمم الفسيخ بالإسكندرية لـ66 حالة بعد وصول 7 حالات جديدة للمركز اليوم الأحد، مصابين بتسمم غذائي أثر تناولهم وجبة فسيخ فاسد.

وقالت غانم، في تصريحات صحفية: إن إجمالي عدد المصابين بالتسمم بسبب الفسيخ الفاسد بدءا من يوم السبت الماضي وحتى الآن ارتفع إلى 66 حالة، إضافة إلى حالة وفاة واحدة.

ولفتت مديرة مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية إلى أن 34 حالة خرجت بعد تلقي العلاج اللازم، فيما جرى احتجاز 8 بالعناية المركزة، بينما يوجد 16 حالة بالمركز مازالوا يتلقون العلاج.

تسمم الفسيخ

وكان مركز السموم أعلن وفاة سيدة مصابة بتسمم غذائي إثر تناولها فسيخا فاسدا تُدعى “سماسم.ع” 50 عاما من محافظة كفر الشيخ.

وأصدر مركز السموم بالإسكندرية بيانا عاجلا حذر فيه المواطنين من تناول الفسيخ لوجود ميكروب به يسبب التسمم وطالب المواطنين بالامتناع نهائيا وبشكل فوري عن تناوله.

وفي سياق ارتفاع عدد مصابي تسمم الفسيخ، استقبل مستشفى الزقازيق العام بالشرقية، 5 مصابين من أسرة واحدة من مركز أبو كبير بينهم طفلتان “نورهان وياسمين” يعانون من أعراض التسمم “البوتيوليني”، بعد تناولهم وجبة فسيخ، وتلاها وصول حالتين من أبوحماد، وبعدها ثلاث حالات أخرى وحالتان على مدار  الأيام الأربعة الماضية.

وقال أحمد عمر أستاذ السموم بجامعة الزقازيق: إن المرضى الذين يعانون من تسمم الفسيخ، تخطوا مرحلة الخطر وحالتهم مستقرة، وتم رفعهم من أجهزة التنفيس الصناعي، وحاليا محتجزون بالمستشفى للاستكمال العلاج.

أما أحمد فوزي مدير مديرية الصحة، فأكد أن إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية، شنت حملة على المنشآت الغذائية والأسواق بالمحافظة، لمواجهة ظاهرة تسمم الفسيخ، إذ تم المرور على عدد 49 منشأة لبيع الأسماك المملحة والطازجة.

وأضاف أن الحملة اتخذت الإجراءات الآتية:

  • إعدام 2طن و254 كيلو أسماك مملحة بينهم كميات طازجة لوجود تغير فى خواصها الطبيعية.
  • تحرير عدد 167 محضر جنحة صحية، وتم سحب 163 عينة من الأسماك.
  • إرسالها العينات للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
  • مخاطبة الجهات المختصة لغلق 32 محلا للأسماك لعدم وجود ترخيص ولوجود خطر داهم على الصحة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.