وزارة الهجرة تصدر بيانا عن مصري حُكم عليه بالإعدام في السعودية

وزارة الهجرة تصدر بيانا بشأن مصري
وزارة الهجرة تصدر بيانا بشأن مهندس مصري حُكِمَ عليه بالإعدام في السعودية - أرشيف

أصدرت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بيانا، أوضحت خلاله ما تبذله من جهود في قضية المهندس المصري علي أبو القاسم، المحكوم عليه بالإعدام في السعودية.

وذكر بيان وزارة الهجرة أنها تواصلت مع عدد كبير من الجهات، وقامت بلقاءات مع القنصلية والسفارة المصرية بالسعودية والسفارة السعودية بالقاهرة، للوقوف على أبعاد هذه القضية.

وأضاف: “أن الوزاره كلّفت المستشار القانوني لها، ومكتب الشكاوى، ببذل أقصى الجهود لمتابعة القضية”.

بيان وزارة الهجرة

وأشار بيان وزارة الهجرة إلى أن ذلك جاء عقب اطلاع الوزارة على رسائل زوجة وأطفال المهندس المصري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي طالبوا خلالها السلطات السعودية بإعادة التحقيقات، لإثبات براءة الزوج العائل الوحيد لهم.

وكشفت وزارة الهجرة عن أنه وبالتعاون مع وزارة الخارجية، جرى التواصل مع وزارة العدل المصرية ومكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام، لسرعة إرسال طلب إلى السلطات السعودية لإعادة التحقيقات، بناء على الموقف القضائي المصري من القضية.

وأضافت: “أنها تواصلت أيضا مع النائب العام، لدعم إنهاء إرسال كل الأوراق التي تخص القضية، والتي تثبت براءة أبو القاسم للجانب السعودي”.

كان أبو القاسم  -يعمل في السعودية منذ 2007- قد قام بتوريد معدات رصف إلى السعودية من خلال شركته فى مصر، قبل أن تضبط السلطات الامنية في المملكة شحنة مخدرات في المعدات، وتحكم عليه بالإعدام في 2017، ولاحقا جرى رفض النقض، وفي انتظار تنفيذ الحكم خلال أيام.

لكن إلقاء سلطات الأمن في مصر القبض على عدد من تجار المخدرات، واعترافهم بإرسال شحنات مخدرات إلى السعودية في معدات رصف دون معرفة المستورد على أبو القاسم، منح أسرته الأمل في إلغاء حكم الإعدام، والإفراج عنه.

ودشّن رواد مواقع التواصل الاجتماعي “هاشتاج” بعنوان “#انقذوا_المهندس_علي_ابو_القاسم” وصل لقائمة التريند في مصر.

وطالب ناشطون خلال الهاشتاج بإنقاذ أبو القاسم من الإعدام، والإفراج عنه فورا، كما نشروا أدلة براءته، ومنها: اعتراف أعضاء عصابة مخدرات أُلقي القبض عليهم في كمين الفجر.

ومن جهته، نشر برونو الحارثي صورة من صحيفة أخبار اليوم، التي تحمل خبر إلقاء القبض على عصابة التهريب، والتي اعترفت ببراءة أبو القاسم.

وأضاف: “من المفترض من المسئولين في مصر أن يتواصلوا مع السعوديين”.

وغرّد أحمد ماهر للمطالبة بإنقاذ المهندس أبو القاسم.

كما نشرت مريومة حسن فيديو لأبو الحسن يروي فيه حكايته.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *