النيابة عن مظاهرات الجمعة: الإفراج عن غير القاصدين

النيابة عن مظاهرات الجمعة: الإفراج عن غير القاصدين
النيابة تعلن إجراء تحقيقات موسعة في التظاهرات بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات- أرشيف

 قالت النيابة العامة، إنها مازالت تستكمل التحقيقات مع المقبوض عليهم بسبب مظاهرات الجمعة الماضية للوصول للحقيقة وتحقيق دفاع المتهمين، وفقا لبيان لها.

وأشارت إلى قرار النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بإجراء تحقيقات موسعة في وقائع التحريض على التظاهرات بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركة فيها.

مظاهرات الجمعة

وبحسب البيان، مازال المحققون يتفحصون تسجيلات آلات المراقبة، والاطلاع على ما يرد من تقارير فنية بشأن مظاهرات يوم الجمعة حتي يتسنى التصرف مع المتهمين، وليفرج عمن وضعوا أنفسهم بمواضع الشبهات غير قاصدين ارتكاب جرائم، ولينال كل مرتكب لجريمة جزاءه العادل.

وأهابت النيابة العامة بالمواطنين الراغبين في ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي بالتظاهر؛ اتخاذ الإجراءات القانونية بإخطار الجهات المعنية وتحديد عدد المشاركين في التظاهرة وأسبابها، والالتزام بحدودها الزمنية والمكانية حتى لا يسبب التظاهر قطعا للطرق العامة أو تعطيلا للمواصلات العامة أو غلقا للمحال التجارية أو ترويعا للمواطنين، وقالت النيابة فى بيانها: “باحترام القوانين تقوم الحضارات وبغيره تهدم المؤسسات وتضيع الحقوق”. بحسب نص البيان.

وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، قد أمر بإجراء تحقيقات موسعة، أظهرت أسباب مظاهرات الجمعة الماضي، وما تبعها من أحداث.

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام، أمس، أن النيابة العامة استجوبت عددا لا يتجاوز ألفا من المشاركين في تلك التظاهرات في حضور محاميهم، كما بادرت بالتحفظ على تسجيلات آلات المراقبة الكائنة بنطاق أماكن تلك المظاهرات ومداخلها ومخارجها بمختلف المحافظات.

وأصدرت النيابة العامة أمرا بفحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

بيان النائب العام

وبحسب بيان النائب العام بشأن التحقيق في أسباب مظاهرات الجمعة اعترف بعض المتهمين باشتراكهم فيها ببعض المناطق في خمس محافظات، وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة دفعتهم للتظاهر، منها سوء أحوال بعضهم الاقتصادية، أو خداعهم من قبل صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو المواطنين للتظاهر.

ومن جهتها، أهابت وزارة الداخلية بالمواطنين، الالتزام بما تفرضه قواعد الحفاظ على النظام العام والقانون، وقالت في بيان لها اليوم الخميس، إنها ستتصدى لأية محاولة لزعزعة الاستقرار والسلم الاجتماعي بكل حزم وحسم.

تأتي تحذيرات وزارة الداخلية استباقا لمظاهرات دعا لها الفنان والمقاول محمد علي، والذي اتهم بعض القيادات السياسية والعسكرية بالفساد وسوء الإدارة، وهي الاتهامات التي نفاها الرئيس السيسي فى المؤتمر الوطني الثامن للشباب الذي عُقد مؤخرا

وكانت مصر قد شهدت اندلاع مظاهرات يوم الجمعة الماضي في بعض الميادين الرئيسية في عدد من المحافظات، منها محيط ميدان التحرير بالقاهرة، وميدان الأربعين بالسويس، وميدان الشون بالمحلة، وكورنيش الإسكندرية، للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء وجوده في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *