هزة أرضية في الغردقة بقوة 3.25 على مقياس ريختر

هزة أرضية في الغردقة بقوة 3.25 على مقياس ريختر
هزة أرضية على بعد 74 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة، وجنوب شرم الشيخ- أرشيف

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، وقوع هزة أرضية في الغردقة مساء أمس الخميس، بحسب ما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الهزة الأرضية حدثت في الساعة 10.42 دقيقة مساء، على بعد 74 كيلو مترا شمال شرق مدينة الغردقة، وجنوب شرم الشيخ.

هزة أرضية في الغردقة

وأضاف المعهد بشأن وقوع هزة أرضية في الغردقة أن قوتها بلغت 3.25 على مقياس ريختر، على خط طول 30 : 34 شرقا، وخط عرض 62: 27 شمالا، وبلغ عمقها 16 كيلو مترا.

في حين لم تسفر الهزة عن أي خسائر أو إصابات بشرية أو مادية.

وكانت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، قد أعلنت أن زلزالا بقوة 3.43 على مقياس ريختر، بعمق 18 كيلو مترا تحت سطح الأرض، ضرب منطقة شرق القاهرة مساء السبت الماضي، ولم يُرصد وقوع أية خسائر.

الزلازل في مصر

وبخلاف وقوع هزة أرضية في الغردقة مساء أمس، حدثت هزة أرضية سطحية أخرى، يوم الجمعة الماضية، بقوة 2.7 ريختر، على بُعد 13 كيلو مترا، جنوب شرق القاهرة، شعر بها سكان المعادي وزهراء المعادي، وحلوان، والمدن الجديدة، وفقا لمحطات الرصد.

وفي الخامس من مايو الماضي، قال محمد جاد القاضي، عميد المعهد القومي للفلك، في تصريح صحفي: “إن محافظتيْ بور سعيد ودمياط تعرضتا لهزة أرضية (زلزال) الساعة 6.52 بتوقيت القاهرة، بقوة 4.8 على مقياس ريختر، شرق منطقة البحر المتوسط، وشعر به بعض المواطنين”، مؤكدا في الوقت نفسه عدم تأثير تلك الهزة على المنشآت.

وودّع عام 2018 مصر بحدوث هزة أرضية، بقوة أربع درجات على مقياس ريختر، شمال غرب القطامية، سجلته الشبكة القومية للزلازل في الساعة 12.35 ظهر يوم 31 ديسمبر.

وشعرت بالهزة الأرضية، عدة مناطق ومن بينها: القطامية، والعاشر من رمضان، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومناطق شمال وشرق القاهرة، وبعض محافظات الدلتا.

السبب العلمي

من جهته أوضح حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: “أن مصر بها مناطق نشطة زلزاليّا، وتعد الأكثر تأثرا بجزر اليونان، ويُجرى التركيز عليها في الرصد، وتشمل: أسوان، دهشور، نطاق القاهرة والسويس، خليج العقبة، جنوب وشمال خليج السويس”.

بينما قال أبو العلا أمين، أستاذ الزلازل بمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن الخطورة الحقيقية التي تواجه مصر في الهزات الأرضية، هي ارتفاع عدد السكان، وكثافة العدد بمنطقة وادي النيل، وتمركزهم بالقاهرة، ما يجعل منها منطقة هشة غير متماسكة، قابلة لوقوع هزات بها.

وحول السبب العلمي لتكرار وقوع الزلازل في مصر أوضح أمين أن الجُزر اليونانية هي المصدر الرئيسي للهزات الأرضية التي تتعرض لها مصر، مؤكدا أن جزيرتيْ قبرص وكيرت هما أكثر الجزر بالبحر المتوسط المُصدِّرَة للزلازل في مصر.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *