التعليم: التحويل الإلكتروني للطلاب دون انتظار للإجراءت

التحويل الإلكتروني للطلاب دون انتظار للإجراءت.. تفاصيل
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن التحويل الإلكتروني للطلاب يُجرى فورا بمجرد النقل والتحويل من مدرسة إلى أخرى دون انتظار انتهاء باقي الإجراءات - أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التحويل الإلكتروني للطلاب يُجرى فورا بمجرد النقل والتحويل من مدرسة إلى أخرى دون انتظار انتهاء باقي الإجراءات، على أن يتسلّم ولي الأمر خطابا من طلب التحويل الإلكتروني، يُجرى إرفاقه بطلب وملف التحويل.

جاء ذلك بعد شكاوى أولياء الأمور من بطء إجراءات التحويل الإلكتروني بين المدارس وبعضها، حال قيام ولي الأمر بنقل ابنه لمدرسة أخرى.

التحويل الإلكتروني للطلاب

وطالبت الوزارة الإدارات التعليمية بتسهيل إجراءات سحب الملف من المدارس، وتحديدا المدارس الخاصة، التي ترفض منح أولياء الأمور ملفات أبنائهم إلا بعد سداد مبلغ، حدده القانون والقرارات الوزارية المنظمة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت في 17 مايو الماضي بدء تفعيل التحويل الإلكتروني للطلاب، موضحة أن إجراءات طلبات تحويل الطلاب بين المدارس المختلفة ستكون للمرة الأولى إلكترونيا على مستوى الجمهورية.

ويُجرى التحويل الإلكتروني بأن يتقدم  ولي الأمر بطلب تحويل نجله أو نجلته إلكترونيا، من خلال برنامج جرى تصميمه خصيصى لهذا الغرض، بفحص الطلبات المقدمة، واختيار العدد المقبول طلبه إلكترونيا، وفق معايير معينة، ووفق الفراغات المتاحة بكل مدرسة.

وفتحت الوزارة في يوليو الماضي، باب تحويل الطلاب للمدراس المختلفة للعام الدراسي 2019-2020 للطلاب الراغبين في التحويل من مدرسة لأخرى وفق الضوابط والشروط المحددة.

ضوابط وشروط

وفي سياق التحويل الإلكتروني للطلاب بين المدارس، وضعت الوزارة بعض ضوابط وشروط التحويل، منها:

  • يكون التحويل من المدارس الخاصة بمصروفات إلى المدارس الرسمية في مرحلة التعليم الثانوي العام، بسبب وفاة ولي الأمر، بعد التحاق الطالب بالمدرسة الخاصة بمصروفات.
  • التحويل من المدارس الرسمية للغات بنوعيها إلى المدارس الأخرى والعكس، بحيث يكون إلى الصفوف المناظرة بالمدارس الرسمية، شرط سماح الكثافة فقط.
  • لا يجوز التحويل بين المدارس التي تُجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة، إلا في حالة عدم وجود مدارس تكون الدراسة فيها باللغة نفسها التي كان يدرس بها الطلاب كلغة أجنبية أولى.
  • يجوز التحويل من المدارس الخاصة للغات والمدارس التي تطبّق مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية) إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها، على أن يكون التلميذ مقيدا بتلك المدارس قيدا قانونيا صحيحا، وفي جميع الأحوال يشترط سماح الكثافة.
  • يجوز التحويل بين المدارس الرسمية والمدارس الخاصة (عربي) إلى المدارس الخاصة للغات والمدارس (الدولية) والعكس، بعد عقد اختبار تحديد مستوى لهم في اللغة الأجنبية المستخدمة في التدريس.
  • يجوز تحويل الطلاب من مدارس اللغات، أو المدارس الدولية أو المدارس الخاصة (عربي) إلى المدارس الرسمية (عربي) مباشرة دون أي اختبارات، ودون النظر إلى نجاحهم في مادة المستوى الرفيع.

وكانت الدراسة قد انطلقت الأحد الماضي في جميع المحافظات، إذ استقبلت قرابة 55 ألف مدرسة ما يقرب من 23 مليون طالب وطالبة في النظامين الجديد والقديم، فيما تتابع الوزارة  وصول واستلام الكتب دون ربطها بالمصروفات الدراسية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *