“ناسا” تطلق اسم فاروق الباز على كويكب مكتشف حديثا

فاروق الباز
"ناسا" تطلق اسم فاروق الباز على كويكب مكتشف حديثا - أرشيف

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا والاتحاد العالمي للفلك والتابع لهيئة الأمم المتحدة، اسم عالم الفضاء المصري، فاروق الباز، على كويكب مكتشف حديثا تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة.

ولفاروق الباز دور أيضا مع وكالة الفضاء الأمريكية، بداية بمشروع أبوللو لاستكشاف سطح القمر في منتصف ستينيات القرن الماضي، مرورا بتصوير الأرض من المدار على رحلة أبوللو سيوز الأمريكية الروسية المشتركة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يُجرى إطلاق اسم عالم مصري على كويكب بالسماء، فيما هنّأت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج فاروق الباز، عالم الفضاء المصري في وكالة ناسا، لإطلاق اسمه على كويكب مكتشف حديثا، تقديرا لإسهاماته العلمية.

فاروق الباز

وُلِدَ فاروق الباز في الثاني من يناير 1938، بمدينة الزقازيق، في محافظة الشرقية، ومر خلال حياته بعدد من المحطات، أبرزها:

  • حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس، في عمر العشرين.
  • بدأ مسيرته المهنية بتدريس الجيولوجيا في جامعة أسيوط بين العامين (1958-1960) وفي جامعة هايديلبرج في ألمانيا (1964-1965).
  • حصل عام 1961 على شهادة ماجستير العلوم في الجيولوجيا، من كلية ميسوري للمناجم والتعدين في رولا، ميسوري.
  • حصل عام 1964 على شهادة الدكتوراه في الجيولوجيا من جامعة ميسوري – كولومبيا، بعد إجرائه لأبحاث بين عامي (1962-1963) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في جامعة كامبريدج.
  • وفي عام 1966، انضم إلى الشركة المشتركة الأمريكية – العربية للنفط، إذ شارك في اكتشاف حقل المرجان، أول الحقول النفطية البحرية في خليج السويس.
  • عمل في وكالة ناسا خلال برنامج أبوللو بين عامي 1967 و1972، إذ كان أمينا عاما للجنة اختيار مواقع الهبوط لبعثات أبوللو، والباحث المسئول عن الملاحظات المرئية والتصوير، ورئيس مجموعة تدريب رواد الفضاء.
  • عام 1973، اختارته ناسا كباحث مسئول عن تجربة عمليات رصد الأرض، وتصويرها في مشروع اختبار أبوللو – سويوز، أول البعثات الأمريكية – السوفيتية المشتركة في تموز / يوليو عام 1975، إذ انصب الاهتمام على تصوير البيئات الصحراوية، وبشكل خاص الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

وقد ساعدت أبحاث فاروق الباز عن الصحاري في إفريقيا والشرق الأوسط والصين وغيرها في فهم منشأ الصحراء وتطورها.

حصل فاروق الباز على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة الإنجاز لأبوللو التابعة لناسا، وميدالية الإنجاز العلمي الاستثنائية.

وفي عام 1999، أنشأت الجمعية الجيولوجية الأمريكية “جائزة فاروق الباز لبحوث الصحراء”.

وهو متزوج من السيدة باتريشيا، وله أربع بنات: منيرة، ثُريّا، كريمة، وفيروز، وسبعة أحفاد: ياسمين، علياء، بيلي، إيان، سارة، آفا، وجاك.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *