تعرف على آخر موعد لسداد الضرائب العقارية.. تفاصيل

الضرائب العقارية
تعرف على آخر موعد لسداد الضرائب العقارية - أرشيف

قالت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية: “إن 13 ديسمبر المقبل هو آخر موعد لتسديد الضريبة المستحقة عن العام الحالي”، مشيرة إلى أنه جرى تحصيل 5.1 مليارات جنيه قيمة الضرائب العقارية العام الماضي.

وأضافت سامية حسين خلال لقائها مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسئوليتي” في قناة صدى البلد: “أن الضريبة العقارية تُسدد من قِبَل المالك والمستغل والمنتفع بالشقة، إذ يستثنى المستأجر”.

وتابعت: “أن الضريبة العقارية مستحقة من يناير من كل عام، دون زيادة حتى يناير 2022″، موضحة أن القانون يسمح للممول بتسديد الضريبة كاملة، أو نصف قيمتها قبل 30 يونيو والنصف الآخر قبل نهاية العام.

الضرائب العقارية

وأعلنت مصلحة الضرائب العقارية أن حصيلة الضرائب على العقارات المبنية بلغت نحو 2.5 مليار جنيه حتى نهاية نوفمبر الماضي.

وأوضحت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أن المصلحة تستهدف تحقيق حصيلة تصل إلى 5.8 مليارات جنيه بنهاية العام المالي الجاري، أي: إلى الضعف، مقارنة بالعام المالي الماضي، الذي بلغت فيه متحصلات الضريبة العقارية 3.2 مليارات جنيه.

ووافق البرلمان، على مجموع تعديلات مشروع قانون رقم 196 لسنة 2008، بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية في ديسمبر الماضي، لينص التعديل على:

  • يُستبدل نص البند (1) من المادة التاسعة من القانون بنص جديد، وهو: تستحق الضريبة المربوطة عن أول تقدير، اعتبارا من أول يوليو 2013.
  • تُستحق بعد ذلك اعتبارا من أول يناير من كل سنة، وفقا لأحكام القانون المرافق، على أن يستمر العمل بذلك التقدير حتى نهاية ديسمبر 2021.

والضريبة العقارية هي ضريبة يُجرى فرضها على الأبنية السكنية، بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954، وتعارف عليها المجتمع باسم “العوايد”، وأُعيد تنظيم أحكامها بالقانون الحالي، رقم 117 لسنة 2014.

وأعفى قانون الضريبة العقارية العديد من المباني، من بينها الحكومية، والأندية الرياضية، ودُور العبادة، والمستشفيات، ومعها الوحدة السكنية التي لا تزيد قيمتها الإيجارية على 24 ألف جنيه سنويا أو قيمتها السوقية لا تتجاوز مليونيْ جنيه.

وفي 14 مارس الماضي، أصدر الفريق محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قرارا بإعفاء بعض الوحدات السكنية التابعة للقوات المسلحة من الضريبة العقارية.

وبلغت حصيلة الضريبة العقارية نحو 1.9 مليار جنيه خلال العام (2017/2016) وزادت إلى 3.5 مليارات جنيه خلال العام المالي (2018/2017) فيما وصلت إلى 5.1 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي (2019/2018) بحسب رئيس مصلحة الضرائب العقارية.

كان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أعلن في يوليو الماضي، أن الحصيلة الضريبية خلال العام المالي (2019/2018) بلغت 660 مليار جنيه مقابل 566 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة نمو سنوي 17%.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *