رئيس الوزراء يعلن بدء تسويات المستحقات المتأخرة للمصدرين

رئيس الوزراء يعلن بدء تسويات المستحقات المتأخرة للمصدرين
صرف 10% من متأخرات دعم الصادرات المتراكمة منذ عام 2013- أرشيف

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا ببدء تسويات المستحقات المتأخرة للمصدرين المتعلقة بدعم الصادرات، كما وجه باختيار ألف شركة أو مُصدر لديهم مستحقات بسيطة في مجال دعم الصادرات وسدادها لهم بشكل فوري.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي مصغر، عقده اليوم في المنطقة الصناعية الحرة بمدينة نصر، إنه سيجرى صرف 10% من متأخرات دعم الصادرات المتراكمة منذ عام 2013، وأن ذلك يشمل كل الفواتير المستحقة للمصدرين.

المستحقات المتأخرة للمصدرين

وأوضح مدبولي أنه بالإضافة للبدء في سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين سيكون هناك مبادرات أخرى لدعم الصادرات، سيجرى الإعلان عنها اليوم، وتنفيذها فورا.

وشدد على أن تلك الأموال ستستغل في توسيع التصدير وضخ استثمارات جديدة، موضحا أن الدولة ستدعم من ينتج أكثر.

وأشار إلى أنهم سيعملون على التغلب على كل التحديات المتعلقة بالصناعة والتصدير، والتي تواجه القطاع الخاص بصفة عامة، لأنه أكثر قطاع يسهم في مجال النمو الاقتصادي، قائلا: “إحنا كحكومة في ضهر القطاع الخاص”.

تسويات 1000 شركة

وفي نفس سياق المستحقات المتأخرة للمصدرين قال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده اليوم في رئاسة مجلس الوزراء، إنه سيجرى اختيار ألف شركة أو مصدر لديهم مستحقات بسيطة في مجال دعم الصادرات وسيجرى سدادها لهم بشكل فوري، وليس بالتقسيط مثل الشركات الكبرى، وذلك تشجيعا لهم.

ولفت إلى أن الدولة تدعم صغار المصنعين والمصدرين، وكل الفئات الراغبة في الاستثمار الجاد، وأن المبادرات الصناعية التي تتحدث عنها الدولة دخلت حيز التنفيذ بالفعل.

وشدد على أن البنية التحتية التي أصبحت موجودة في مصر حاليا تشجع الأطراف كافة على ضخ المزيد من الاستثمارات في البلاد في الفترة المقبلة.

وقال: إن هناك مجموعة عمل مصغرة تعمل بصورة شبه يومية لتبسيط إجراءات الإفراج عن البضائع من واردات وصادرات، وهي المشكلة التي شكا منها الكثير للدولة.

وأوضح أن هناك 23 جهة مسئولة عن الإفراج، وأحيانا تكون هناك حاجة لأخذ موافقات كل تلك الجهات، ما يؤدي لتأخير الإفراج، وتكلف الدولة مليارات الدولارات، وأنه سيجرى العمل على مواجهة ذلك في الفترة القليلة المقبلة.

رئيس الوزراء

وأضاف رئيس الوزراء أن عددا من الشركات تعهدت بأنه لو جرى سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين، فستستخدمها في إقامة خطوط جديدة بالفعل، وأنه سيجرى إطلاق بوابة إلكترونية للأراضي المخصصة للصناعة لتخصيصها للمستثمرين.

كما أوضح أنه سيجرى إتاحة أكثر من 6 ملايين متر أراضٍ لهم خلال الأيام القليلة المقبلة، وأن الشركات التي لديها مستحقات لدى الدولة وبرنامج دعم الصادرات سيكون لهم أولوية لأخذ الأراضي مقابل المستحقات.

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قد وجّه منذ عدة أيام بصرف مستحقات المقاولين المسئولين عن أعمال الإنشاءات في أحد المستشفيات أولا بأول.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *