علي عبد العال: المعارضة جزء من النظام وليست في الخارج

علي عبد العال
علي عبد العال يتحدث عن المعارضة في مصر - أرشيف

قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب: “إن المعارضة جزء من النظام، لأنها تمثل الرأي الآخر”، متسائلا: “هل رأيت يوما أي برلمان لا يوجد به معارضة؟”.

وأضاف رئيس مجلس النواب، في حوار له مع صحيفة الأهرام: “أن أدوار الانعقاد الأربع شهدت مشاركة جيدة من نواب الأقلية”.

وأوضح أن الهدوء النسبي يرجع إلى أن النواب أصبحوا أكثر خبرة وتعاملا مع بعضم البعض، لهذا شكّل الاختلاف تغيرا”.

علي عبد العال

ولفت علي عبد العال إلى أن وجهات النظر المتباينة موجودة، ولكن إدارة هذه الاختلافات -سواء داخل القاعة أو خارجها- كان لها شكل مختلف أيضا.

وأضاف عبد العال: “لدينا معارضة وطنية، بمعنى أنها تختلف في التفاصيل والإجراءات، ولكن في القضايا الوطنية نرى الجميع مصريون، وهذه هي المعارضة الحقيقية”.

وتابع: “المعارضة لا يمكن أن تكون من خارج الوطن، فنحن خارج الوطن مصريون فقط”.

ووافق 531 نائبا على التعديلات الدستورية المطروحة أمام مجلس النواب، وكان هناك 22 نائبا قد أعلنوا رفضهم لها، ولم يسلم هؤلاء من هجوم عنيف شنّه عليهم نواب الأغلبية”.

وكان وكيل البرلمان سليمان وهدان قد أكد بعد مرور عامين على بدء جلسات مجلس النواب، أن المجلس لم يناقش أي استجواب.

وقال وكيل البرلمان، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج “8 الصبح” المذاع على قناة “dmc”، في 28 يناير 2018: “لا يوجد معارضة حقيقية في البرلمان، والبرلمان لم يحقق طموحات الشعب المصري، لأن نوابه لا يستغلون الصلاحيات الرقابية التي يمتلكونها، ولا يتقدمون باستجوابات لملاحقة الفساد”.

وأكد علي عبد العال في حواره بالأهرام، أن الوضع الاقتصادي لمصر يتعافى ويتحسن كثيرا وبشكل مستمر، وأصبح الوضع مستقرا كثيرا بتضافر كل الجهود.

وأضاف: “سبق أن ذكرت أن الرئيس السيسي اختار التحدي، وتمسك بالإصلاحات الاقتصادية على أي حسابات سياسية، لأهميتها بالنسبة للوطن والمواطن، ولأنه عازم على تأسيس نظام اقتصادي قوي، قائم على الصناعة الوطنية ورأس المال الوطنى، وليس المعونات، كما كان في السابق”.

وتابع: “كل ذلك جرى من خلال المشروعات العملاقة التي تهدف إلى تنمية البنية التحنية المتهالكة والمشروعات التنموية العملاقة، وإنشاء عاصمة إدارية جديدة، التي بدت واضحة، ويلمسها ويراها الجميع، وصولا إلى التنافسية وسط الاقتصاد العالمي، وإتاحة أدوات مالية جديدة بالسوق المصرية، وتحقيق الشمول المالي”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *