“الداخلية” تحبط محاولة تهريب أدوية محظورة وعملات معدنية

تهريب أدوية محظورة
"الداخلية" تحبط محاولة تهريب أدوية محظورة وعملات معدنية - أرشيف

أحبطت وزارة الداخلية محاولة تهريب كميات كبيرة من الأدوية المحظورة، عبارة عن مستحضرات تجميل وعملات معدنية أثرية إلى خارج البلاد.

وتمكّنت وحدة البحث الجنائي، بإدارة شرطة منفذ أرقين، من ضبط أحد الأشخاص، مندوب إحدى شركات السفر والرحلات، مقيم بمحافظة الشرقية، حال قيامه بتهريب كميات كبيرة من الأدوية ومستحضرات التجميل المحظور تصديرها خارج البلاد ضمن أمتعته المحملة على السيارة.

وعقب تقنين الإجراءات، جرى تشكيل لجنة أمنية جمركية لتفتيش الرسالة، إذ أسفرت أعمالها عن ضبط (6000 عبوة عقاقير طبية – 1440 عبوة مستحضرات تجميل متنوعة).

وقدرت القيمة الجمركية المستحقة عليها 954 ألف جنيه، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية.

أدوية محظورة

وتنشط عصابات متخصصة في تهريب أدوية محظورة إلى لخارج، نظرا لنقصها في السوق المحلي، أو كونها مدعومة من الدولة، لبيعها هناك في السوق الحر، مقابل ملايين الدولارات، وجرى ضبط العديد منها مؤخرا.

ففي مارس الماضي، جرى احباط تهريب 20 طن أدوية محظورة للعراق، داخل الدائرة الجمركية بميناء العين السخنة، وضمت الشحنة أصنافا بها عجز في المراكز الطبية والمستشفيات.

وذكرت تحريات الأموال العامة قيام أصحاب شركات أدوية متعاملين مع جهات حكومية بالاتجار في الأدوية المدعمة، والتربح من خلالها، عن طريق تهريبها للخارج بمساعدة شركات تصدير، وبيعها في السوق الحر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجّه بمكافحة عصابات الجريمة المنظمة، ومنها: تهريب الدواء بما يضر بالاقتصاد القومي للبلاد.

وفي سياق ضبط أدوية محظورة ومنع تهريبها للخارج، نجحت أجهزة الأمن بمطار أسيوط، في إحباط محاولة تهريب 16 عملة معدنية أثرية إلى خارج البلاد.

وتمكنت الإدارة العامة لأمن الموانئ، من ضبط عامل مقيم بدائرة مركز شرطة منفلوط بأسيوط، حال قيامه بإنهاء إجراءات سفره إلى إحدى الدول العربية، وبحوزته 16 قطعة عملة معدنية برونزية مختلفة الأشكال والأحجام مُخفاة بحقيبة ضمن أمتعته، يشتبه في أثريتها.

وبعرضها على لجنة أثرية تابعة لإدارة آثار أسيوط، قررت أنها أثرية ترجع للعصر اليوناني الروماني.

وقد اعترف المتهم بحيازته للمضبوطات بقصد تهريبها إلى خارج البلاد، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

وتتكرر عمليات تهريب العملات الأثرية في مصر بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته، بالقانون رقم 3 لسنة 2010، وقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وتعديلاته، وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 وتعديلاته.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *