المؤبد لبديع و10 آخرين في “التخابر مع حماس”

التخابر مع حماس
المتشار محمد شيرين فهمي يصدر بالمؤبد على بديع و10 آخرين في قضية التخابر مع حماس - أرشيف

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد، لكلّ من محمد بديع وعشرة آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع حماس”.

صدر القرار برئاسة محمد شيرين فهمي، وعضوية عصام أبو العلا، وحسن السايس، وحضور إلياس إمام، رئيس نيابة أمن الدولة العليا، وسكرتارية حمدي الشناوي.

التخابر مع حماس

وقررت محكمة جنايات القاهرة، في 28 أغسطس، مد أجل النطق بالحكم على 24 متهما من قيادات جماعة الإخوان، في قضية “التخابر مع حماس” لجلسة 11 سبتمبر المقبل، لعدم إحضار المتهمين من محبسهم لـ”دواعٍ أمنية”.

وعُقدت الجلسة في 12 و30 دقيقة، باعتلاء هيئة المحكمة المنصة، وقال شيرين فهمي: “إنه ورد كتاب من قطاع أمن القاهرة، المؤرخ بتاريخ 28 أغسطس المقبل، يفيد بتعذر عرض المتهمين، نظرا لظروف أمنية”، ومُزيل الكتاب بتوقيع لواء مساعد أول وزير الداخلية، وأشرت عليه المحكمة.

وكانت محكمة النقض قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد على المتهمين، وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى، وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكما بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي ومحمد بديع و16 آخرين، والسجن سبع سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

وقضية التخابر مع حماس هي التي تُوفى في إحدى جلساتها الرئيس الراحل محمد مرسي، فعقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء، توفى على إثرها، وقد جرى نقل الجثمان إلى المستشفى.

فيما أصدر النائب العام، المستشار نبيل صادق، بيانا حول وفاة محمد مرسي، وأمر بالتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة في قاعة المحاكمة وقفص المتهمين، وسماع أقول المتواجدين معه في ذلك الوقت.

وقال البيان: “إن النيابة العامة تلقّت إخطارا بوفاة محمد مرسي أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة 2013، جنايات أول مدينة نصر، وأثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثاني والثالث من المرافعة، طلب المتوفى الحديث، فسمحت له المحكمة بذلك، إذ تحدث لمدة خمس دقائق، وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة”.

وأضاف البيان: “أثناء وجود المتهم محمد مرسي وباقي المتهمين بداخل القفص سقط مغشيا عليه، إذ جرى نقله فورا للمستشفى، وتبين وفاته إلى رحمة الله”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *