حقيقة التهام الكلاب رفات الموتى في مقابر عين الحياة بالقاهرة‬ (صور)

عين الحياة
عظام وجماجم الموتى طعام للكلاب بمقابر عين الحياة -وكالات

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا، كشفت التهام الكلاب الضالة رفات الموتى بمخلفات الهدم في منطقة عين الحياة المجاورة لبحيرة عين الصيرة بعد إزالتها بالكامل، التي تأتي ضمن خطة الدولة لتطوير منطقة الفسطاط والمناطق العشوائية، ما أثار حفظية الأهالي.

ووفقا لروايات الأهالي، فإن هناك مقابر لم يتسنَّ للمحافظة التواصل مع ذويها، وجرى هدمها دون نقل رفات الموتى، وعند ظهور الرفات وعظام الموتى تركها عمال الهدم كما هي دون نقلها، فنبشتها الكلاب الضالة.

عين الحياة

عين الحياة

فيما نفت محافظة القاهرة ما يتداوله الأهالي، مؤكدة أنه جرى هدم 53 جبانة، بعد التفاوض مع أصحابها، ونقل رفات موتاهم بمقابر بديلة في مدينة 15 مايو، بواسطة سيارات الإسعاف التي وفرتها المحافظة، كما جرى نقل السكان إلى أماكن بديلة بمدينة 6 أكتوبر.

عين الحياة

وأوضح مصطفى عبد العزيز، السكرتير المساعد لمحافظة القاهرة، في تصريحات صحفية، أنه جرى نقل رفات الموتى بالاتفاق مع الأهالى، والتنسيق من خلال إدارة الجبانات بالمحافظة، ضمن خطة تطوير المنطقة.

عين الحياة

وأكد أن إدارة الجبانات أكدت نقل جميع رفات الموتى قبل عملية الهدم، وأنه سينتقل إلى المكان للاطلاع على الموقف، والتأكد من ذلك، ونقل الرفات الموجودة بمعرفة إدارة الجبانات.

وتتبع جبانات عين الحياة محافظة الجيزة، ومن المتبع أن تتواصل إدارة الجبانات بالقاهرة مع أصحابها لنقل الرفات في جبانات بديلة، وفي حالة تعذر الوصول لأهالي الرفات، يُجرى نقلهم إلى مدافن الصدقة المجاورة لحوش فريد الأطرش ومسجد الكحلاوي في مقابر الإمام الشافعي، بحسب عدلي عيد، رئيس رابطة الترابية بالقاهرة.

عين الحياة

وأشار عبد العزيز، إلى أنه حال العثور على أهالي الموتى يتسلّمون الرفات من مقابر الصدقة، مضيفا: “أن هناك أحواشا كانت تستقبل جثث الموتى بالاتفاق مع الأهالي، ونظرا لحرمة الموتى يُجرى نقل الرفات لمقابر الصدقة التابعة للمحافظة”.

ومنطقة عين الحياة يُجرى تطويرها بالكامل، إذ يُجرى نقل المساكن العشوائية وتعويضها بمساكن بديلة مجهزة، وجارٍ إنشاء ستة كبارٍ لربط الطريق الدائري وطريق الأوتوستراد، وطريق صلاح سالم ببعضهما، لتخدم على منطقة الفسطاط ومتحف الحضارات وبحيرة عين الحياة، لتطوير المنطقة بالكامل.

كما أنه من المقرر نقل مومياوات ملكية من متحف التحرير إلى متحف الحضارات، واستغلال المنطقة المحيطة بالبحيرة كأماكن جذب سياحي، وسيُجرى إنشاء مطاعم وأماكن خدمات تخدم المنطقة بالكامل.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *