الاستعانة بخريجي الدبلومات للعمل في مكافحة الإدمان.. تفاصيل

الاستعانة بخريجي الدبلومات للعمل في مكافحة الإدمان.. تفاصيل
استيعاب 90% من خريجي دبلومات العام الماضي 2018، ببرامج عمل صندوق مكافحة الإدمان- أرشيف

كشفت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، عن استيعاب 90% من خريجي دبلومات العام الماضي 2018، ببرامج عمل صندوق مكافحة الإدمان.

وذلك في قطاعي الوقاية والعلاج والتأهيل، في ظل التوسع في المراكز العلاجية، لتصل إلى (23) مركزا علاجيا حاليا، مقارنة بـ(12) مركزا في عام 2014.

وأوضحت الوزيرة أن هذه المراكز تحتاج لطاقات شبابية مؤهلة علميا وعمليا لتطبيق البرامج العلاجية والتأهيلية.

دبلومة مواجهة الإدمان

جاء ذلك خلال حفل تخرج الدفعة الثانية من الدبلومة المهنية، في مجال مواجهة مكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات بجامعة القاهرة، والتي تعد أول دبلومة جامعية متخصصة فى مجال علاج الإدمان وخفض الطلب على المخدرات على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط، وهي دبلومة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك إقبالا كبيرا للالتحاق بالدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات، وشددت على أن المقررات الدراسية تنطلق من المتطلبات والاحتياجات الفعلية لسوق العمل في هذا المجال على المستويين الحكومي والخاص والأهلي، وذلك لتأهيل كوادر قادرة على تصميم وتنفيذ برامج علمية لخفض الطلب على المخدرات تستند إلي الدليل العلمي في جودتها.

وأضافت أنه سيحرى البدء خلال الأيام المقبلة في اختبارات الطلبة المتقدمين لاختيار 25 طالبا يبدأون الدراسة خلال العام الدراسي الجديد.

مكافحة الإدمان

كانت وزارة التضامن قد أعلنت عن تدشين حملة أنت أقوى من المخدرات بشأن مكافحة وعلاج الإدمان كجزء من الخطة القومية لتوفير علاج الإدمان، التي اعتمدها مجلس الوزراء في شهر مايو عام 2015.

واستطاعت الحملة على مدار أربع سنوات من انطلاقها تحقيق العديد من النجاحات، أبرزها المساهمة في علاج 300 ألف مريض، قبل انطلاق المرحلة الخامسة منها مع بداية شهر رمضان الماضي في مايو.

وتكونت الحملة من ثلاثة إعلانات تلفزيونية، آخرها الإعلان الثاني، الذي شارك به النجم العالمي محمد صلاح، الذي استهدف التوعية بأضرار المخدرات.

كما شارك النادي الأهلي في المرحلة الثانية للحملة تحت شعار: الأهلي بيقولك أنت أقوى من المخدرات، الذي جذب عشرة ملايين تفاعل، بجانب ارتفاع متابعي منصة الصندوق إلى مليون شخص، وزاد الإقبال على علاج الإدمان.

التجارة والإدمان

كان صندوق علاج الإدمان التابع لوزارة الداخلية قد كشف عن تضاعف نسب مدمني المخدرات في مصر بالمقارنة بالنسب العالمية، إذ بلغت نسب المتعاطين 10%، مقابل 5.2% عالميا.

واحتلت “القاهرة” المركز الخامس على قائمة أكثر مدن العالم استهلاكا للحشيش، بحسب مؤشر الأعشاب “Weed Index 2018”، الصادر عن وكالة إيه بي سي دي الألمانية للخدمات الإعلامية، بحجم استهلاك يصل قرابة 32.59 طن حشيش في عام 2018.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *