التضامن: علاج الإدمان تضاعف 4 مرات بفضل محمد صلاح (فيديو)

علاج الإدمان
مساعد وزير التضامن يؤكد أن علاج الإدمان تضاعف 4 مرات بفضل محمد صلاح - أرشيف

قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة الإدمان: “إن التفاعل مع الخط الساخن بشأن علاج الإدمان تضاعف أربع مرات بفضل حملة أنت أقوى من المخدرات، التي تطوع بالمشاركة فيها محمد صلاح، لاعب منتخب مصر، ونادي ليفربول الإنجليزي”.

وأضاف عثمان خلال حواره ببرنامج “صالة التحرير” على فضائية صدى البلد مساء أمس: “أن صندوق مكافحة الإدمان يوفر علاج الإدمان للمرضى في سرية تامة ومجانا، وناشد مساعد وزير التضامن بالمساعدة في الصندوق”.

وشدد عثمان على ضرورة عدم ربط المخدرات بالقدرة البدنية والجنسية.

علاج الإدمان

وحملة أنت أقوى من المخدرات بشأن علاج الإدمان جزء من الخطة القومية لتوفير علاج الإدمان، التي اعتمدها مجلس الوزراء في شهر مايو عام 2015.

واستطاعت الحملة على مدار أربع سنوات من انطلاقها تحقيق العديد من النجاحات، أبرزها المساهمة في علاج 300 ألف مريض، قبل انطلاق المرحلة الخامسة منها مع بداية شهر رمضان الماضي في مايو.

وتكونت الحملة من ثلاثة إعلانات تلفزيونية، آخرهم الإعلان الثاني، الذي شارك به النجم العالمي محمد صلاح، الذي استهدف التوعية بأضرار المخدرات.

وتضمنت المرحلة الخامسة شعار: خايف على صلاح ومش خايف على نفسك؟ خاف على نفسك وحياتك أحلى دون تدخين.

مراحل الحملة

وكانت المرحلة الأولى للحملة قد بدأت في 8 يناير 2016، واستعانت بالفنان محمد رمضان، تحت شعار: أنت أقوى من المخدرات، أوعى تجربها ولو مرة واحدة.

وشارك النادي الأهلي في المرحلة الثانية للحملة تحت شعار: الأهلي بيقولك أنت أقوى من المخدرات، الذي جذب عشرة ملايين تفاعل، بجانب ارتفاع متابعي منصة الصندوق إلى مليون شخص، وزاد الإقبال على علاج الإدمان.

فيما بدأت المرحلة الثالثة بإعلان للنجم محمد صلاح، الذي حصد ثمانية ملايين تفاعل مع الحملة، وارتفاع متابعي منصة الصندوق إلى مليون ونصف.

أما المرحلة الرابعة، فبدأت في أبريل عام 2018، بإعلان محمد صلاح وحماقي، ووصل حجم تأثيرها إلى 35 مليون تفاعل، وزاد حجم طلب العلاج إلى 400% وكذا ارتفع عدد متابعي الصندوق إلى مليوني شخص.

وتضمن شعار إعلان الحملة: حدد_بإديك الاتجاه حاول عاند فيها أنت أقوي من المخدرات.

التجارة والإدمان

كانت آخر إحصائيات صندوق علاج الإدمان التابع لوزارة الداخلية المصرية قد كشفت عن تضاعف نسب مدمني المخدرات في مصر إذا ما قورنت بالنسب العالمية، إذ بلغت نسب المتعاطين 10%، والنسبة العالمية 5.2%، ما دقّ ناقوس الخطر لدى المسئولين لمجابهة الإدمان.

واحتلت “القاهرة” المركز الخامس على قائمة أكثر مدن العالم استهلاكا للحشيش، بحسب مؤشر الأعشاب “Weed Index 2018”، الصادر عن وكالة إيه بي سي دي الألمانية للخدمات الإعلامية، بحجم استهلاك يصل قرابة 32.59 طن حشيش في عام 2018.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *