محافظ المنوفية يقرر إغلاق صيدليات ومخازن أدوية لمدة شهر

محافظ المنوفية يقرر إغلاق صيدليات ومخازن لمدة شهر.. اعرف السبب
إغلاق 59 صيدلية وثلاثة مخازن أدوية بمراكز أشمون والسادات وتلا لمدة شهر- أرشيف

قرر اللواء سعيد عباس، محافظ المنوفية، إغلاق صيدليات معينة على مستوى المحافظة لمدة شهر، لمزاولتها النشاط في عدم وجود المدير المسئول، وذلك بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955.

وأوضح المحافظ في قراره، الموافقة على إغلاق 59 صيدلية وغلق ثلاثة مخازن أدوية بمراكز أشمون والسادات وتلا لمدة شهر، لمزاولتها النشاط في عدم وجود المدير المسئول وذلك بالمخالفة للقانون، بعد حملات تفتيشية قامت بها مديرية الشئون الصحية بالمحافظة.

إغلاق صيدليات

واتخذت الحكومة مؤخرا سياسة صارمة تجاه القطاع الطبي بشكل عام، والصيدليات بشكل خاص، ونفذت قوانين وقرارات أثرت على سوق الدواء بشكل مباشر وغير مباشر.

ففي 25 من يونيو الماضي، أرسل المستشار محمد فكري، الحارس القضائي لنقابة الصيادلة، مذكرة لعمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، ولعلي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن موافقة لجنة الإسكان بالمجلس على إلغاء عقود الإيجارات المحررة لغير غرض السكن للأشخاص الاعتبارية والطبيعية.

وقالت نقابة الصيادلة في بيانٍ لها، اليوم التالي لإرسال المذكرة: “المؤسسات الصيدلية أُنشئت أغلبها في أماكن ومحلات استُأجِرت طبقا لقانون الإيجارات القديمة، إذ يشترط مسافة 100 متر، كمسافة قانونية بين كل صيدلية وأخرى”.

وأضافت النقابة: “فلا يجوز تغيير المحل التجاري الكائنة به الصيدلية لمحل آخر مثل باقي المهن، إذ إنه بتغيير المحل تسقط رخصة الصيدلية، ويتسبب الأمر في إلغاء أكثر من 50 ألف رخصة صيدلية”، وبالتالي إغلاق صيدليات ليس لها بديل في مناطقها.

بدورها، عقدت النقابة اجتماعا موسعا مع رؤساء النقابات الفرعية للصيادلة، لدراسة الأمر، وخرجت بتوصيات ومقترحات قدمتها لمجلس النواب لإيجاد حلول لأزمة تراخيص الصيدليات، ولم تظهر مستجدات حتى الآن.

العزبي ورشدي

وفي 26 من أغسطس المنقضي، أخطرت الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة نقابة الصيادلة بالقاهرة، بشطب الدكتور حاتم رشدي، والدكتور أحمد العزبي، المالكين لسلاسل صيدليات “العزبي” وصيدليات “رشدي”، نهائيا من سجلات الصيادلة بوزارة الصحة والسكان، لقيامهما باستعارة أسماء ليتمكنا من فتح وإدارة أكثر من صيدلية بالمخالفة للقانون.

وقال محمد فكري، الحارس القضائي لنقابة صيادلة مصر: “إن شطب سلاسل صيدليات العزبي ورشدي ليست حالة خاصة أو استثنائية، وإن هناك 320 ملفا على مكتبه، بينها العديد من الملفات المرتبطة بسلاسل الصيدليات الأخرى، وسيجرى النظر فيها قريبا”.

وبعد ساعات من القرار الذي سينتج عنه إغلاق صيدليات “العزبي ورشدي”، حذّر الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة، من مجموعة “صيدليات 19011″، مؤكدا أن هذه الصيدليات بدأت تتوغّل في الأسواق المصرية بشكل غريب، وغير معروف أصحابها.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *