دار الإفتاء تؤكد صحة أحاديث فضل الجيش وترد على المشككين

دار الإفتاء تؤكد صحة أحاديث فضل الجيش وترد على المشككين
دار الإفتاء تؤكد صحة أحاديث فضل الجيش وترد على المشككين - أرشيف

وجّهت دار الإفتاء المصرية، رسالة إلى المشككين في صحة أحاديث فضل الجيش المصري، موضحة في تدوينة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الاثنين، مدى صحة هذه الأحاديث الشريفة.

وأوضحت دار الإفتاء مدى صحة الأحاديث الشريفة التالية: عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: حدثني عمر رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: “إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير أجناد الأرض” فقال له أبو بكر: ولِمَ ذلك يا رسول الله؟ قال: “لأنهم في رباط إلى يوم القيامة”.

وذكرت الإفتاء حديث: “إذا فتح الله عليكم مصر استوصوا بأهلها خيرا، فإنه فيها خير جند الله”، وحديث: “إن جند مصر من خير أجناد الأرض لأنهم وأهلهم في رباط إلى يوم القيامة”.

دار الإفتاء

وأضافت دار الإفتاء: “الأحاديث المذكورة في السؤال صحيحة المعاني عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا مطعن على مضامينها بوجه من الوجوه؛ لأن الأئمة تلقت روايتها بالقبول ولم تردها”.

مشيرة إلى أنها واردة في الفضائل والأخبار، ولاتفاق المحدثين على أن أحاديث الفضائل يُكتفى فيها بأقل شروط القبول في الرواية، وتكون عندهم مقبولة حسنة؛ لأنه لا يترتب عليها شيء من الأحكام.

وتابعت الإفتاء: “وقد وردت هذه الأحاديث بأكثر ألفاظها في خطبة عمرو بن العاص -رضي الله عنه- وهي خطبة ثابتة مقبولة صحيحة بشواهدها، رواها أهل مصر وقبلوها، ولم يتسلّط عليها بالإنكار أو التضعيف أحدٌ يُنسَب إلى العلم في قديم الدهر أو حديثه، ولا عبرة بمن يردُّها أو يطعن فيها هوى أو جهلا”.

استهداف الجيش

وتأتي رسالة دار الإفتاء ردا على بعض الذين هاجموا الجيش مؤخرا، وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد اتهموا الجيش بملكية سلاسل صيدليات 19011، وأنه صدر قرار بشطب سلاسل صيدليات العزبي ورشدي لاعطاء المجال لتوسع سلاسل 19011، لكن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة نفى تلك الأنباء جملة وتفصيلا.

كما شنّ المقاول والفنان محمد علي حملة غير مسبوقة ضد الجيش المصري، ووجه له العديد من الانتقادات والإساءات، ولم يُصدر حتى الآن رد رسمي من المتحدث العسكري عليه.

رسالة إلى المشككين في صحة أحاديث فضل الجيش المصريمدى صحة هذه الأحاديث الشريفة:1. عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: حدثني…

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Montag, 9. September 2019

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *