نتيجة الدور الثاني من الثانوية الأزهرية برقم الجلوس

نتيجة الدور الثاني من الثانوية الأزهرية برقم الجلوس
نسبة النجاح عامة في القسمين العلمي والأدبي بلغت 82.97% خلال الدور الثاني- أرشيف

اعتمد الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، نتيجة الدور الثاني من الشهادة الثانوية الأزهرية ومعهد البعوث ومعاهد القراءات، التي انطلقت يوم السبت، 17 من أغسطس الماضي، وانتهت في 26 من نفس الشهر.

ونشر الأزهر الشريف نتيجة الدور الثاني على بوابة الأزهر الإلكترونية، اليوم الثلاثاء، ويمكن للطلاب الاطلاع على نتائجهم برقم الجلوس بعد الدخول إلى البوابة على الرابط التالي: http://www.azhar.eg/results2.html

وحسبما أوضح الأزهر، فإن نسبة النجاح العامة لشهادة إجازة التجويد بلغت 73.3%، بينما بلغت نسبة النجاح العامة لشهادة عالية القراءات 30.10%، وبلغت نسبة النجاح العامة لشهادة تخصص القراءات 29.92%.

الدور الثاني من الثانوية الأزهرية

وجاءت نتيجة الدور الثاني من الثانوية الأزهرية المعلنة اليوم كالتالي:

  • نسبة النجاح في الشهادة الثانوية للقسم العلمي 74.31%.
  • نسبة النجاح في القسم الأدبي 87.10%.
  • نسبة النجاح عامة في القسمين بلغت 82.97%.
  • إجمالي عدد المتقدمين للامتحان 52584 طالبا وطالبة.
  •  نسبة النجاح العامة لشهادة الثانوية شعبة العلوم الإسلامية 100%.

ومن جانبه، صرح الشيخ أحمد عبد العظيم، رئيس كنترول الشهادة الثانوية، بأنه سوف تبدأ لجنة النظام والمراقبة ولجنة الطعون الإلكترونية في تلقي طلبات الطعون على نتائج الدور الثاني ابتداء من يوم الخميس المقبل الموافق 5/ 9/ 2019، ولمدة خمسة عشر يوما.

الدور الأول

وكانت نسبة النجاح العامة للثانوية الأزهرية في الدور الأول، هذا العام قد بلغت 49.98%، ونسبة نجاح القسم الأدبي 41.78%، مقابل 67.98%، نسبة النجاح في القسم العلمي، ونسبة النجاح بغزة 83%، والشعبة الإسلامية 93%.

وشارك في امتحانات الثانوية الأزهرية هذا العام نحو 154 ألفا و954 طالبا وطالبة، موزعين كالتالي:

  • 103067 طالبا وطالبة في القسم الأدبي.
  • 51887 طالبا وطالبة في القسم العلمي.
  • 155 طالبا وطالبة بمعهد العلوم الإسلامية.

ضعف نسبة النجاح

وعن أسباب ضعف نسبة النجاح في الدور الأول بالشهادة الأزهرية، لفت عباس إلى أن كثرة المواد يجعل بعض الطلاب يؤجل مادة أو مادتين، ما أدى إلى انخفاض نسب نجاح الدور الأول.

وعلى إثر هذه النتيجة، أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، في 15 من أغسطس الماضي، أنه تلقى 38 ألفا و437 تظلما على مستوى الجمهورية، من قبل طلاب الثانوية الأزهرية على نتيجة الدور الأول.

وأتاح قطاع المعاهد الأزهرية للإدارات التعليمية تلقي طلبات التظلمات تخفيفا على الطلاب، وعدم تكبدهم مشقة السفر للمناطق الأزهرية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.