في 6 محافظات.. “البيئة” تواجه تلوث الهواء مع بدء موسم حصاد الأرز

تلوث الهواء بسبب حرق قش الأرز
"البيئة" تواجه تلوث الهواء مع بدء موسم حصاد الأرز في ست محافظات - أرشيف

أعلنت وزارة البيئة بدء أعمال مواجهة نوبات تلوث الهواء في ست محافظات، تزامنا مع بدء موسم حصاد الأرز، وحرق قشه، وما ينتج عنه من أدخنة.

وبحسب بيان الوزارة اليوم الثلاثاء، أصدرت ياسمين فؤاد، وزير البيئة، توجيهاتها للإدارات المَعنيَّة بوزارة البيئة وأفرعها الإقليمية بمحافظات المنظومة (الشرقية – الغربية – الدقهلية – القليوبية – البحيرة – كفر الشيخ) بتعليمات بدء الموسم، ومتابعة عمليات تجميع قش الأرز، للسيطرة على أي حرائق قد تحدث، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتسبب.

ولمواجهة تلوث الهواء بسبب قش الأرز، جرى تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الصناعية وحملات فحص عوادم السيارات، كما عقدت وزيرة البيئة عددا من الاجتماعات التنسيقية مع الوزرات والجهات المَعنيّة استعدادا للموسم.

مواجهة تلوث الهواء

وقال البيان: “إنه سيُجرى العمل بالمنظومة وفق أليات وضوابط محددة، تضمن توزيع الأدوار والمسئوليات بشكل واضح، طبقا لقرار مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل غرفة عمليات لوزارات البيئة والزراعة والتنمية المحلية لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة”.

وتمكّنت وزارة البيئة من خلال المحاور المنتشرة في محافظات المنظومة أمس الاثنين، من تجميع ما يقرب من 679 طن قش أرز، وجرى تحرير محضرين لعدد من المزارعين المخالفين لتعليمات الوزارة بعدم حرق المخلفات”.

ونفذت الوزارة عددا من الحملات المرورية لفحص عوادم المركبات لعدد 804 سيارات، تبين مطابقة 587، ومخالفة 217، وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية، نفذت فِرق التفتيش التابعة لوزارة البيئة والأفرع الإقليمية بمحافظات المنظومة التفتيش على 95 منشأة صناعية، وتبين مطابقة 25 منشأة، وتوقف 61 منشأة عن العمل، ومخالفة تسع منشآت للحدود المسموح بها في قانون البيئة، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

ونظمت الوزارة، استعدادا للموسم، عددا من الأنشطة التوعوية للمزارعين بجميع محافظات المنظومة قبل بداية الموسم، تشمل الآتي:

  • توعيتهم بأضرار حرق قش الأرز على البيئة وصحة المواطنين.
  • إعلامهم بما تقدمه وزارة البيئة من إجراءات وتسهيلات للمزارعين، لاستفادة من قش الأرز، وعدم حرقه.
  • تنظيم 36 ندوة لتوعية المزارعين، وتعريفهم بأضرار حرق قش الأرز، وسبل تدويره، والاستفادة منه.

تقارير دولية

كان تقرير، نشرته مجلة فوربس الأمريكية، أواخر العام الماضي نقلا عن مؤسسة إيكو إكسبرت، عن المدن الأكثر تلوثا حول العالم، قد وضع مصر في المرتبة الأولى من حيث تلوث الهواء والتلوث الضوئي، وفي الضوضاء جاءت القاهرة من بين عشر مدن هي الأسوأ في العالم.

كما وضع تقرير لمنظمة الصحة العالمية -نُشر في مايو 2018- القاهرة في المرتبة الثانية للمدن الأكثر تعرضا لتلوث الهواء في الفترة من 2011 وحتى 2015.

فيما أرجعت إيمان محمود فودة، رئيس قسم أمراض صدر الأطفال بطب عين شمس، انتشار أمراض الصدر في مصر إلى تلوث الهواء.

وأضافت: “أن الإحصائيات الأخيرة لوزارة الصحة أثبتت إصابة 17% من أطفال المدارس بحساسية الصدر”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.