بدء الدراسة مبكرا لرياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائيين

بدء الدراسة مبكرا لرياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائيين
الوزارة تقرر عدم عقد أي امتحانات لطلاب مرحلة الطفولة المبكرة حتى الصف الثالث الابتدائي- أرشيف

شددت وزارة التربية والتعليم على المديريات والإدارات التعليمية، بضرورة بدء الدراسة اعتبارا من 11 سبتمبر الجاري، بالنسبة لصفوف رياض الأطفال، والصفين الأول والثاني الابتدائيين، على مستوى الجمهورية في المدارس كافة.

وأرسلت وزارة التعليم خطابات اليوم للتأكيد على الأمر، تمهيدا لزيادة عدد أيام الدراسة الفعلية للطلاب بالنظام التعليمي الجديد، في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي تشمل صفوف “كي جي1″، و”كي جي2” والصفين الأول والثاني الابتدائيين.

بدء الدراسة

وأوضحت وزارة التعليم أن بدء الدراسة لمرحلة الطفولة المبكرة يوم 11 سبتمبر، بينما تبدأ الدراسة في باقي الصفوف الدراسية، من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الثانوي يوم 21 سبتمبر الجاري.

كما نبهت الوزارة بعدم عقد أي امتحانات لطلاب مرحلة الطفولة المبكرة حتى الصف الثالث الابتدائي، لتفادي الضغط على الطلبة في سن مبكر، بالإضافة لتغيير طريقة جلوس الطلبة في الفصول، لتتناسب مع رؤية التعليم الجديدة المبنية على التعليم التفاعلي، بحيث يجلس الطلاب في شكل دوائر، بدلا من جلوسهم في صفوف كما هو معتاد.

وكان طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قد صرح قبل أسبوع، بأن “مدة العام الدراسي في مصر صغيرة جدا، إذ تصل أيام الدراسة إلى 180 يوما فقط، لذا سيُجرى زيادتها، بإضافة عشرة أيام سابقة، كما سيُجرى زيادة فترة أخرى نهاية العام الدراسي”.

وأضاف أن العام الدراسي يجب أن تطول مدته في مصر لمصلحة الطالب، حتى يتمكن من استيعاب المواد الدراسية، “لأن ما يحدث في هذه المرحلة هو مستقبل التعليم في مصر واستثمارنا الحقيقي”.

استعدادات العام الدراسي

وفي إطار استعدادات بدء الدراسة في بعض المراحل 11 سبتمبر، تابعت الهيئة العامة للأبنية التعليمية، تنفيذ أعمال الصيانة البسيطة والشاملة، استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد، وتتضمن الصيانة البسيطة تركيب الإضاءة ومراجعة زجاج الفصول وتغيير الهالك منه، والتأكد من سلامة أسوار المدارس والأبواب، وصلاحية دورات المياه للاستخدام.

وشكلت الأبنية التعليمية عددا من اللجان بمختلف المحافظات، لمتابعة تنفيذ الخطة الخاصة بالعام الدراسي الجديد، وكذلك متابعة إنشاء وتنفيذ 15 ألف فصل دراسي من المقرر أن تبدأ الدراسة بها بالعام الجديد.

وتأتي استعدادات العام الدراسي الجديد في ظل العديد من المشكلات التي تواجه العملية التعليمية من عجز المدرسين، وسوء الأبنية، وكثافة الفصول، ففي ديسمبر الماضي، لقي طالب مصرعه، وأصيب ستة آخرون، إثر انهيار سور بمدرسة منارة الشرق الخاصة بالمرج، وكشفت المعاينة الأولية أن سقوط قنطرة سقف جبس بإحدى الفصول بالدور الرابع، هو ما أدى لوفاة تلميذ وإصابة آخرين.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.