مباحثات وتوقيع اتفاقيات.. تفاصيل زيارة السيسي للكويت

زيارة السيسي للكويت
أبرز تفاصيل زيارة السيسي للكويت - أرشيف

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي آخر المستجدات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت، اليوم الأحد، وكان أبرز فعاليات زيارة السيسي للكويت توقيع اتفاقيات ومباحثات ثنائية لاستعراض جهود البلدين.

وقال الرئيس السيسي، اليوم: “إن أمن الكويت والخليج من أمن مصر”، وذلك خلال لقائه أمير دولة الكويت، في قصر بيان، وفقا لما ذكره المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

وأعرب الرئيس السيسي خلال جلسته الموسعة مع أمير الكويت، عن سعادته بزيارة دولة الكويت الشقيقة، مؤكدا اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتقدير مصر على المستويين الرسمي والشعبي لمواقف الكويت الداعمة لإرادة الشعب المصري، وجهوده التنموية.

زيارة السيسي للكويت

وشملت زيارة السيسي للكويت مباحثات مصرية كويتية لتأكيد سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع على الساحتيْن الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وشهدت الزيارة توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك في المجال الاقتصادي والتنموي بين البلدين، في ضوء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي شهد تبنِّي إصلاحات مكّنت مصر من تحقيق تطورات إيجابية ملموسة على المستوى التنموي، وتشييد بنية تحتية متطورة، وتحسين بيئة الاستثمار.

كما ناقش الجانبان الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر في ضوء المزايا والحوافز التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد.

واستعرض الجانبان جهود مكافحة الإرهاب، إذ جرى التوافق على تكثيف وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين، واستمرار التعاون لمواجهة القوى الإرهابية التي تسعى لبث الفتنة والتخريب في مختلف الدول.

وأشاد السيسي بالجهود التي تقوم بها الكويت، للمساهمة في التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالوطن العربي، مثمنا الجهود الكويتية في هذا الإطار خاصة فيما يتعلق بتسوية الأزمة اليمنية.

وأكد الرئيس السيسي أهمية الإسراع بالتوصل إلى حل سياسي وفقا لمرجعيات التسوية، بما ينهي معاناة الشعب اليمني، قبل أن غادر والوفد الرسمي المرافق له الكويت منتصف اليوم.

من جهته، قال سفير مصر لدى الكويت طارق القوني: “إنه جرى توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت، خلال الزيارة”.

وأوضح أن الكويت تحتل المركز الرابع عالميا ضمن قائمة المستثمرين الأجانب في مصر، والثالث عربيا، من خلال استثمارات تجاوزت الـ15 مليار دولار، فضلا عن المركز الثالث عربيا في قائمة السائحين العرب الوافدين إلى مصر، بواقع 170 ألف سائح سنويا، فضلا عن تسيير 64 رحلة جوية أسبوعية بين البلدين.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.