السيسي يبدأ جولة في أوروبا: مباحثات وتوقيع اتفاقيات

جولة في أوروبا
السيسي يجري مباحثات وتوقيع اتفاقيات خلال جولة في أوروبا - أرشيف

اتجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، عبر مطار القاهرة الدولي إلى جولة في أوروبا تشمل كلا من بيلاروسيا ورومانيا، في إطار زياراته الخارجية لبحث وتعزيز العلاقات.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن زيارة الرئيس إلى بيلاروسيا تشهد مباحثات معمّقة بشأن مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وذلك خلال لقائه المرتقب مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو”.

وأضاف راضي، في بيان له: “أنه من المقرر أن تشهد جولة أوروبا زيارة إلى العاصمة مينسك، توقيع عدد من الاتفاقات، أهمها الشق الاقتصادي والاستثماري، إذ يلتقي مع ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي ورؤساء كبرى الشركات البيلاروسية، وكبار المسئولين وممثلي الجهات الحكومية المعنية”.

كلمة في رومانيا

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي يتوجه عقب ذلك إلى العاصمة الرومانية بوخارست، لعقد مباحثات مع الرئيس الروماني “كلاوس يوهانيس”، ومقابلة رئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ في رومانيا، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

وأشار راضي إلى أنه من المقرر أن يلقى السيسي كلمة في جامعة “بوخارست للدراسات الاقتصادية”، لاستعراض العلاقات الثقافية والحضارية بين البلدين، وجهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وسبل زيادة التعاون في هذا الإطار.

الصين والسويس

وفي 26 من أبريل الماضي، ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية لمنتدى “الحزام والطريق” للتعاون الدولي، التي تنعقد بالعاصمة الصينية بكين.

وهنَّأ السيسي في بداية كلمته الرئيس الصيني على اقتراب احتفالهم بمرور 70 عاما على تأسيس جمهورية الصين الشعبية، التي كانت مصر أول دولة عربية وإفريقية تعلن الاعتراف بها، بحسب تعبيره.

ووفق تصريحات السفير بسام راضي، فإن السيسي قد أوضح في كلمته أن أهداف مبادرة “الحزام والطريق” تُساق مع جهود مصر لإطلاق مشروعات عملاقة ذات العائد الكبير، وفي مقدمتها محور تنمية منطقة قناة السويس.

تعزيز العلاقات

وفي إطار تعزيزه العلاقات مع الدول الخارجية، أعلن السفير بسام راضي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل، صباح 11 من يونيو الجاري، رئيس الكونجرس اليهودي العالمي “رونالد لاودر”.

وبحسب راضي، أكد السيسي خلال لقائه اليوم مع رئيس الكونجرس اليهودي العالمي “رونالد لاودر” على أن تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي يفتح آفاقا جديدة للتنمية والاستقرار في المنطقة.

بدوره أشاد رئيس الكونجرس اليهودي العالمي بمتانة العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، معربا عن تقديره لدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربي، ومكافحة الإرهاب.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *