الحصاد: تسديد 25 مليار دولار ديون وفوائد.. وإزالة منطقة عين الحياة بالقاهرة

الحصاد: تسديد 25 مليار دولار ديون وفوائد.. وإزالة منطقة عين الحياة بالقاهرة
إزالة العشوائيات الكائنة في منطقة "عين الحياة"، فى إطار خطة الدولة لتطوير منطقة الفسطاط- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 28 أغسطس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تسديد 25 مليار دولار ديون وفوائد” و”إزالة منطقة عين الحياة بالقاهرة”.

العناوين

سياسة

أعلن جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل، رفع التحفظ عن أموال منير ثابت رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب بالشركة المصرية لخدمات الطيران سابقا، ورئيس اللجنة الأولمبية المصرية سابقا، شقيق سوزان ثابت، زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك.

جاء إعلان جهاز الكسب غير المشروع بناءً على قرار هيئة الفحص والتحقيق في الشكوى رقم 40 لسنة 2011 كسب غير المشروع، والمقيدة برقم 21 لسنة 2012، عقب سداد “ثابت” 45 مليون جنيه، وفقا لما ورد بمحضر التصالح المقدم منه للجهاز، وبذلك يكون مجموع الأموال التي دفعها 195 مليون جنيه في قضيتي فساد مالي.

كشفت منظمة الأمم المتحدة عن انضمام عشر شرطيات مصريات إلى صفوف الشرطة في بعثة المنظمة بجمهورية الكونغو الديمقراطية للمرة الأولى، إذ يكلفن إلى جانب زملائهن من الرجال، بالقيام بأعمال الدورية، وحماية أفراد البعثة، وضمان أمن منشآت الأمم المتحدة.

ووفقا لبيان منظمة الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، فإن مصر تسهم بـ323 فردا شرطيا في بعثة المنظمة، بهدف تحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية “مونوسكو”، ما يجعلها تحتل المرتبة الأولى بين الدول المُساهِمَة بقوات وأفراد الشرطة في البعثة، البالغ عددهم 1359 عنصرا، يليها الهند والسنغال.

اقتصاد

أعلن البنك المركزي المصري، أنه جرى تسديد 25 مليار دولار ديون وفوائد مستحقة على مصر خلال عامين، في الفترة من نهاية مارس 2017 وحتى نهاية مارس 2019.

وأوضح المركزي في تقرير له، أنه جرى خلال الربع الأول من العام الجاري (2019) سداد مبلغ 3.04 مليارات دولار، بواقع 2.1 مليار دولار، أقساط ديون مسددة، و946.6 مليون دولار فوائد ديون.

مجتمع

أشرف اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، على أعمال إزالة العشوائيات الكائنة في منطقة “عين الحياة”، فى إطار خطة الدولة لتطوير منطقة الفسطاط، إضافة لمناطق: مجمع الأديان، وسور مجرى العيون، والمدابغ، وعين الصيرة.

وأوضح عبد العال، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن المنطقة تعد منطقة خطورة من الدرجة الثانية، وقد صدر بشأنها قرار إزالة منذ عام 2017، وسيجرى إزالتها بالكامل لإعادة تخطيطها مرة أخرى ضمن خطة تطوير العشوائيات، على حد قوله.

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة في العباسية، اليوم الأربعاء، تجديد حبس “أميرة. أ”، المعروفة إعلاميا بـ”فتاة العياط”، 30 يوما على ذمة التحقيقات، وذلك بعد قبول استئناف النيابة العامة شكلا على قرار إخلاء سبيلها.

صدر القرار برئاسة المستشار شوكت زيان، وعضوية المستشارين حسام نجيب، ومحمد العناني، وعلاء سليم.

تعليم وصحة

اعتمد محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، نيابة عن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، نتيجة امتحان الدور الثاني من شهادة الثانوية العامة بنسبة نجاح 92.6%.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب الذين كان لهم الحق في أداء امتحان الدور الثاني هذا العام بلغ 123957 طالبا وطالبة، منهم 39841 بالشعبة العلمية “علوم”، و15482 بالشعبة العلمية “رياضيات”، و68652 بالشعبة الأدبية.

رياضة

تأهل المنتخب المصري لكرة اليد إلى المباراة النهائية من دورة الألعاب الإفريقية، بعد تحقيق فوز كبير على حساب الجزائر في قبل النهائي، بنتيجة 42 / 22.

واستحوذ المنتخب المصري للشباب، على اللقاء منذ البداية، حيث تفوق في الشوط الأول بنتيجة 21 / 12، قبل أن يؤكد فوزه في النصف الثاني، ومن المقرر أن يخوض منتخب مصر المباراة النهائية من البطولة غدا الخميس، مع الفائز من مواجهة المغرب ضد أنجولا.

منوعات

ديون وفوائد

ديون وفوائد

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.