منع تامر أمين من ممارسة النشاط الإعلامي وبلاغ ضده للنيابة

منع تامر أمين من العمل
منع تامر أمين من ممارسة النشاط الإعلامي وبلاغ ضده للنيابة - أرشيف

قررت نقابة الإعلاميين برئاسة طارق سعدة، القائم بأعمال رئيس اللجنة التأسيسية، منع الإعلامي تامر أمين مُقدم برنامج “آخر النهار”، على فضائية “النهار” من الظهور على الشاشة، لحين تقنين أوضاعه، تطبيقا لنص المادتين 2 و19 من قانون نقابة الإعلاميين.

كما قررت النقابة، التقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد تامر أمين بسبب ممارسته نشاطا إعلاميا بالمخالفة لقواعد القيد بالنقابة، المقررة طبقا للقانون 93 لسنة 2016.

وقالت النقابة في قرارها: “إن ذلك جاء بعد الاطلاع على القانون رقم 93 لسنة 2016 بشأن إصدار قانون نقابة الإعلاميين، وقرار مجلس الوزراء رقم 573 لسنة 2017 بتشكيل اللجنة التأسيسية للنقابة، وأيضا بعد الاطلاع على جداول القيد بالنقابة، وسجل التصاريح، الذي تبيّن من خلاله عدم قيد تامر أمين بجداول النقابة، وعدم حصوله على ترخيص مؤقت لمزاولة نشاط إعلامي”.

رد تامر أمين

من جهته، رد “أمين” على قرار منعه من ممارسة العمل الإعلامي بأن “النقابة أبلغته بالقرار لعدم إنهاء إجراءات قيده في جداول النقابة”.

وقال “أمين”، في تصريحات صحفية: “إنه سيتوجه اليوم الاثنين لمقر النقابة، لإنهاء إجراءات القيد، وأنه من المقرر أن يستأنف عمله ببرنامجه على قناة النهار، في الموعد المُحدد”.

وتقدّم المجلس القومي للمرأة، أول من أمس، بشكوى إلى لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضد برنامج “آخر النهار” الذي يقدمه تامر أمين على قناة النهار.

وتضمنت الشكوى الحلقة التي تحدث فيها الإعلامي مع الضيفة النائب رانيا علواني بأسلوب يفتقر إلى آداب اللياقة، وأصول المهنية الإعلامية من خلال حواره الذي اتسم بالسخرية من الضيفة، لقيامها بالعديد من الأعمال خلال حياتها المهنية.

الشكوى تضمنت أيضا الإشارة إلى الإساءة التي وجهها إلى زوج الضيفة والسخرية من دعمه، ومساندته القوية لها، ما يُعد إساءة إلى رجال مصر الداعمين لعمل المرأة.

وطالب المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة من قِبَل المجلس الأعلى للإعلام في هذا الشأن.

وكان تامر أمين قد تحدث من قبل عن شريف مدكور، وقال: “إنه يظهر على الشاشة شخصية شديدة الخصوصية، لها ملامح محددة تناسب جدا القالب البرامجي اللي بيطلع فيه، شريف بيقدم برامج طبخ ومرأة، وقعد يفكر البرامج النسائية محتاجة مذيع عامل إزاي؟ جد أوي، راجل أوي، مذيع خشن، لا محتاجة مذيع ناعم ورقيق وطري وياكل الجو”.

فيما رد شريف مدكور على الإساءة التي وجهها له تامر أمين قائلا: “كلامك سم يا أستاذ تامر، وشخصيتي على الشاشة نفس شخصيتي في الحقيقة، وأنت عمرك أصلا ما شفتني، ولا كان في بيني وبينك أي تعامل”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.