محاكمة 19 مسئولا في مستشفى المطرية بسبب وفاة طبيبة.. تفاصيل

وفاة طبيبة في مستشفى المطرية
محاكمة 19 مسئولا في مستشفى المطرية بسبب وفاة طبيبة - أرشيف

أمرت النيابة الإدارية بإحالة 19 متهما من العاملين في مستشفى المطرية التعليمي للمحاكمة التأديبية، في واقعة وفاة طبيبة بقسم الأطفال داخل دورة المياه صعقا بالكهرباء،

وتوفيت الطبيبة بقسم الأطفال بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، داخل دورة المياه الخاصة بسكن الطبيبات بمستشفى المطرية التعليمي، يوم 13 أكتوبر الماضي، نتيجة صعقها بالكهرباء أثناء الاستحمام.

وتولى التحقيق في القضية رقم 191 لسنة 2018 أحمد الشعراوي رئيس النيابة، وبإشراف محمد كمال وكيل المكتب، ورئاسة المستشار عزت أبو زيد مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة.

وفاة طبيبة

وتضمن التقرير الطبي المبدئي، في وفاة طبيبة بمستشفى المطرية، أنه بمناظرة جثة الطبيبة لوحظ أنها تعرضت لماس كهربائي، تسبب في وفاتها، كما ورد صورة من تقرير مفتش صحة المطرية أول المؤرخ 14 أكتوبر 2018، والمتضمن نتيجة الكشف الطبي على جثة الطبيبة المتوفاة بسبب الصعق الكهربائي.

وورد للنيابة التقرير الفني الصادر عن الإدارة العامة للأدلة الجنائية، والمتضمن معاينة دورة المياه التي شهدت واقعة وفاة طبيبة بمستشفى المطرية، ومن خلال الفحص الفني لسخان المياه الكهربائي الذي كان موجودا بدورة المياه.

وتبين أنه يعلوه آثار صدأ شديد على هيئة خطوط غير منتظمة الشكل، تشير إلى تسرب المياه للهيكل الخارجي من أعلى لأسفل، وتشبع العزل الحراري الموجود بين الهيكل الخارجي والوعاء الداخلي بالمياه، ووجود تآكل شديد بمعدن الوعاء الداخلي.

وبفحص شمعة السخان تبين وجود تراكمات أسلاك وتسريب المياه داخل الأنابيب الخاصة به والمار بها التيار الكهربائي حال تشغيل السخان، وأنه يوجد فارق في الجهد بين شمعة السخان والأرض الجافة بمقدار نحو 92 فولت.

وأنه بمناظرة جثمان الطبيبة المتوفاة، تبين وجود فتحة دخول التيار الكهربائي من اليد اليمنى وخروجه من الساق اليسرى.

وبتشكيل لجنة فنية للانتقال إلى سكن الطبيبات بمقر مستشفى المطرية التعليمي، للوقوف على الحالة الفنية والإنشائية للسكن برئاسة مدير الإدارة الهندسية بهيئة المستشفيات التعليمية، وبعضوية عدد من المختصين بالهيئة التي قدمت تقريرها للنيابة، متضمنا أن المقر بالكامل يحتاج إلى أعمال رفع كفاءة وصيانة شاملة وترميمات.

كما كشفت اللجنة عن إهمال المسئولين عن سكن الطبيبات بعدم تعيين أي مشرفة مسئولة أو سجلات منتظمة لإثبات الطبيبات المقيمات والمترددات على السكن، ما سمح بتواجد الطبيبة المتوفاة بالسكن بشكل غير قانوني رغم إخلاء طرفها من المستشفى عقب انتهاء تكليفها بالعمل بالمستشفى ما يقارب الثلاثة أشهر قبل الحادثة بتاريخ 19 يوليو 2018.

وبناء عليه أمر المستشار عصام المنشاوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة المتهمين الآتي وصفهم للمحاكمة العاجلة، بالاتهامات المنسوبة لكل منهم:

  • رئيس قسم شئون المقر بمستشفى المطرية التعليمي.
  • معاون مستشفى المطرية التعليمي.
  • مهندس بالإدارة الهندسية بالمستشفى ذاته.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.