طرح وحدات إسكان اجتماعي في محافظتين: مواصفات وشروط جديدة

وحدات إسكان اجتماعي
طرح شقق إسكان اجتماعي بدمياط وبور سعيد - أرشيف

أعلن صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، تنفيذ وحدات إسكان اجتماعي بمواصفات جديدة، في محافظتي دمياط وبور سعيد، ومن المتوقع طرحها للحجز الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، في تصريحات صحفية: “إن مساحات الوحدات تصل إلى 120 مترا”، لافتة إلى أن طرحها بأسعار مناسبة، وبهامش ربح قليل.

وعن طرق البيع وكيفية السداد، أشارت إلى أن بيع الشقق بالتقسيط على ثلاث سنوات، ومن المقرر سداد 15% دفعة جدية حجز، والباقي على 12 دفعة ربع سنوية، أو بالتقسيط على خمس سنوات بفائدة تعادل سعر الاقتراض والخصم المُعلن بالبنك المركزي، على المدة الإضافية، وهي سنتان بعدد ثماني دفعات ربع سنوية، من تاريخ تسليم الوحدة.

وحدات إسكان اجتماعي

وأكدت مي عبد الحميد، أن طرح هذه الوحدات لأول مرة يهدف إلى توفير سكن متوسط في المحافظات، لافتة إلى أن المشروع سيتمتع بمميزات وحدات سكن مصر نفسها التي تنفذها هيئة المجتمعات في المدن الجديدة.

وقالت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذي للصندوق: “تقع تلك الوحدات في مدينة بور فؤاد، شرق كلية التربية الرياضية بمحافظة بور سعيد، ضمن مشروع تنفيذ 9672 وحدة سكنية، وكذلك الوحدات الاستثمارية ضمن مشروع تنفيذ 5700 وحدة إسكان اجتماعي”.

وفي مدينة شطا بمحافظة دمياط، 112 وحدة بمساحة 120 مترا، ضمن مشروع تنفيذ 336 وحدة إسكان اجتماعي بموقع “شطا 2”.

كما يوجد 50 وحدة بمساحة 105 أمتار، بمحافظة دمياط ضمن مشروع تنفيذ 336 وحدة إسكان اجتماعي بموقع الزرقا بمنطقة العلمين.

محاضر ضد المخالفين

والخميس الماضي، أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري تحرير 1340 محضرا ضد مخالفي شروط وحدات الإسكان الاجتماعي من مأموري الضبط القضائي بمُديريات الإسكان والمدن الجديدة.

وصرح عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تلقى 13 شكوى ضد مخالفي شروط الإسكان الاجتماعي حتى الآن.

وأضافت عبد الحميد: “أن عدد المحاضر المُحررة من مأموري الضبط القضائي بأجهزة المُدن الجديدة ضد مخالفي شروط الإسكان الاجتماعي، بلغ 410 محضرا”.

قانون الإسكان الاجتماعي

وتحدد شروط الإسكان الاجتماعي وفقا للمادة الرابعة من القانون 93 لسنة 2018، التي تنص على أنه يلتزم المنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسكنه، وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ استلامه لها.

كما يلتزم المنتفع بقطعة أرض معدة للبناء، وفقا لبرنامج الإسكان الاجتماعي بالبناء عليها طبقا للشروط والضوابط التي تقررها الجهة الإدارية المختصة، ويلتزم باستخدام المبنى لغرض السكنى.

وتطبق عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين على مخالفة أحكام الفقرة الثالثة من المادة الرابعة من القانون.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.