الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي: 20 ألف وحدة جاهزة

الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي: 20 ألف وحدة سكنية جاهزة
الإعلان قريبا عن أسماء الفائزين بوحدات الإعلان الحادي عشر وعددها 20 ألف وحدة سكنية- أرشيف

قالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: إن نحو 20 ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم الفوري في الإعلان الحادي عشر للإسكان الاجتماعي.

وأشارت عبد الحميد إلى أنه من المقرر أن يجرى قريبا الإعلان عن أسماء الفائزين بوحدات الإعلان الحادي عشر وعددها 20 ألف وحدة سكنية، والمستوفين للشروط بنظام التمليك للمواطنين منخفضي الدخل.

الإعلان الحادي عشر

وأوضحت أن الإعلان الحادي عشر يتضمن وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري بنظام التمليك للمواطنين منخفضي الدخل، بالمناطق التالية:

(المطاهرة بمركز المنيا- سوهاج الجديدة وحي الكوثر بمحافظة سوهاج- الفشن وببا بقرية سدس والواسطى بمحافظة بني سويف- الضمرانية بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا- أسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط (إسكندرية التحرير) بمحافظة أسيوط- طيبة الجديدة والمدامود بمحافظة الأقصر- الفيوم الجديدة وطامية وشدموه ودمشقين وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم).

مشيرة إلى أن مساحة الوحدات تصل إلى 90 م2 للوحدة (3 غرف وصالة)، بسعر 184 ألف جنيه، بخلاف وديعة الصيانة 5% من قيمة الوحدة السكنية، وهو سعر أدنى من السعر المقرر في الإعلان العاشر البالغ 225 ألف جنيه، قابلة للزيادة في حدود 10%، وأضافت أن هذا يأتي في إطار خطة الدولة الرامية إلى رفع مستوى المعيشة وتوفير حياة كريمة تليق بأهالينا في محافظات الصعيد.

شروط التعاقد

وأوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي أن أهم شروط التعاقد على وحدات الإعلان الحادي عشر تتمثل في:

  • ألا يزيد صافي الدخل السنوي من جميع مصادر الدخل عن 68400 جنيه سنويا للأسرة (5700 شهريا) وعن 50400 سنويا للأعزب (4200 شهريا).
  • الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري يبلغ 1300 جنيه.
  • استكمال باقي مقدم الحجز ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة (تُحدد طبقا للسن والدخل) بعد انطباق الشروط على المتقدم.
  • يكون الدفع قبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري.
  • لا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل ووديعة الصيانة للوحدة السكنية 40%، من صافي الدخل الشهري للفائز.
  • تحصل زيادة سنوية تصل إلى 7% لمدة تصل إلى 20 عاما كحد أقصى.
  • تلتزم الدولة بتوفير دعم لا يُرد للمواطن يصل إلى 40 ألف جنيه، يجرى احتسابه وفقا لدخل المواطن.

وفي 21 يونيو الماضي قررت وزارة الإسكان مد فترة سحب كراسات الشروط والتقديم، وسداد مقدمات جدية الحجز، والتسجيل على الموقع الإلكتروني لحجز الوحدات السكنية المطروحة بالإعلان الـ11 بالإسكان الاجتماعي للمرة الثانية.

تراجع الطلب

ووصلت إعلانات الإسكان الاجتماعي إلى الإعلان الحادي عشر رغم ما يشهده السوق العقاري من التراجع في الطلب، متأثرا بالزيادات المتتالية في أسعار العقارات، وزيادة الوحدات المعروضة في الإسكان الاجتماعي، وتوجّه الحكومة للاستثمار في مشروعات الإسكان الفاخر والمتوسط، ومنافسة القطاع الخاص.

وخيّمت حالة من الركود على السوق، ألقت بظلالها على الشركات العاملة في التطوير العقاري، فاضطرت غالبيتها إلى اللجوء لإلغاء مقدمات الحجز، وإلغاء الفوائد على الأقساط، وزيادة فترات السداد إلى 15 سنة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *