الظهور الأول لتصميم مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر (فيديو)

مونوريل العاصمة الإدارية
الظهور الأول لتصميم مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر - أرشيف

نشرت صفحة “خريطة مشروعات مصر”، على موقع “يوتيوب”، مقطع فيديو يستعرض الظهور الأول لتصميم مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر.

ويتميز شكل قطار المونوريل بعربات متسعة، ذات كفاءة عالية ومكيفة من الداخل، مدعومة بكراسي بلاستيكية مغطاة بطبقة إسفنجية، متحركة و”كنب” لتحقيق أعلى رفاهية لراحة الركاب.

كما أن أغلب المحطات مكيفة الهواء، ومزودة بسلالم كهربائية لتسهيل نقل الركاب من أعلى إلى أسفل، إضافة إلى وجود تايمر أعلى الأبواب بموعد إغلاق الأبواب.

مونوريل العاصمة الإدارية

وفي بداية شهر أغسطس الجاري وقّعت الحكومة، اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطيْ قطار المونوريل.

ويهدف مشروع مونوريل العاصمة الإدارية إلى ربط محافظة القاهرة من محطة الإستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كيلو مترا، و21 محطة، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرا اعتبارا من 1 أغسطس الجاري.

ويتكوّن خط قطار العاصمة الإدارية الجديدة من 21 محطة، هي: “الإستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية”.

مونوريل 6 أكتوبر

كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر.

ويبلغ طول الخط نحو 42 كيلو مترا و12 محطة، وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب/ساعة/اتجاه، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهرا اعتبارا من 1 يناير 2020.

ويتكون قطار مونوريل السادس من أكتوبر من 12 محطة، هي “بولاق (جامعة الدول) – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية – الطريق الصحراوي (القاهرة /الإسكندرية) – هايبر وان – جهينة – هيئة المجتمعات العمرانية – الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع”.

قروض

ويواجه مونوريل العاصمة الإدارية مشكلات في في التمويل، إذ كشفت مصادر حكومية أخيرا، عن بعض تفاصيل قرض تمويل مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والسادس من أكتوبر، الذي يقدر بنحو 2.5 مليار دولار، وبدأ تنفيذه في 1 أغسطس الجاري، ولمدة 34 شهرا، وهو موزع كالتالي:

  • مليار دولار من بنك الاستثمار الأوروبي.
  • 900 مليون دولار من البنك الإنجليزي.
  • 600 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الأعمار.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.