القبض على 6 طلاب بتهمة ترويج سماعات تستخدم في الغش الإلكتروني

ضبط 6 طلاب لترويجهم بيع سماعات وتسهيل الغش الإلكتروني
ضبط طالب لقيامه بإدارة مجموعة تحت مسمى "دور تاني ثانوية عامة" بالفيس بوك- أرشيف

أعلنت الأجهزة الأمنية القبض على ستة طلاب، بتهمة ترويج وبيع سماعات تستخدم في أعمال الغش ونشر مشاركات عبر الإنترنت تتضمن أسئلة وإجابات امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة.

وقالت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، إنها رصدت قيام أحد الأشخاص بنشر إعلان بأحد مواقع التسوق الإلكتروني، يتضمن عرضه بيع سماعات أذن تستخدم في أعمال الغش أثناء انعقاد لجان الدور الثاني من امتحانات الثانوية العامة.

 سماعات الغش الإلكتروني

وبحسب تصريحات الأجهزة الأمنية، فإن “طالبا مقيما بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة”، وراء ارتكاب واقعة ترويج سماعات تستخدم في أعمال الغش وجرى ضبطه بمحل إقامته عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي “الأمن الوطني- الأمن العام” ومديرية أمن القاهرة.

وأفادت أجهزة الأمن أنه بالتفتيش جرى ضبط سماعة بلوتوث صغيرة الحجم مخصصة للغش والكارت الخاص بتشغيلها، وجهاز هاتف محمول بداخله الشريحة المستخدمة في ارتكاب الواقعة وهاتف محمول آخر، بفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن الإعلان، كما تبين وجود محادثات بينه وبين آخرين تتضمن عرضه سماعات صغيرة للغاية لاستخدامها في الغش بمقابل مادي.

واعترف المتهم بارتكابه الواقعة بالاشتراك مع “شخص آخر، مقيم بذات الدائرة”- جرى ضبطه- لتوسيع نشاطهما في بيع السماعات للطلاب أثناء أداء الامتحانات، والاستفادة منهم ماديا.

امتحانات الدور الثاني

كما أعلنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات ضبط “طالب مقيم بدائرة مركز شرطة أبو تشت بقنا” لقيامه بإدارة مجموعة تحت مسمى “دور تاني ثانوية عامة” بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ونشر مشاركات تتضمن أسئلة وإجابات امتحان مادة اللغة العربية “دور ثانٍ” أثناء انعقاد اللجان.

وضبط بحوزة المتهم “هاتف محمول” مستخدم في ارتكاب الواقعة، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة لتسهيل الغش للراغبين من الطلاب بغرض الاستفادة المادية.

وفي السياق جرى ضبط أربعة طلاب لقيامهم بنشر أسئلة امتحانات الثانوية العامة (دور ثانٍ) والإجابات الخاصة بها على صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي، وبحوزتهم هواتف محمولة عليها صور أسئلة امتحان مادة (اللغة الإنجليزية) وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

عملية جراحية

وفي التاسع من يونيو الماضي، أجرى طالب ثانوية عامة عملية جراحية لاستخراج إحدى سماعات الغش الإلكتروني بعد أن انزلقت داخل أذنه خلال امتحان مادة اللغة العربية، في محاولته الغش داخل لجنة بالدقهلية.

وقال الدكتور محمد عادل الضبع، أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة: إن الطالب حاول إخفاء سماعة الغش من المراقب داخل لجنة امتحانات في شربين، فانزلقت إلى داخل أذنه وتسببت له في ألم شديد، ووش بالأذن، وهو ما جعله يفقد التركيز خلال الامتحان.

وأضاف الضبع في تصريحات صحفية، أن السماعة كانت ملساء وحُشِرت في الأذن وأجريت له عملية صغيرة ببنج موضعي لاستخراجها، إلا أنها تسببت له في التهاب داخل الأذن، ويحتاج إلى علاج لفترة طويلة حتى تعود الأذن إلى حالتها الطبيعية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.