فنكوش وممتع ومشوق.. كيف رأى النقاد أفلام عيد الأضحى؟

أفلام عيد الأضحى
رأي النقاد في أفلام عيد الأضحى بعد تحقيق 88 مليون جنيه - مصر في يوم

“منافسة شرسة وإيرادات خيالية وأزمات كبرى” هذا ملخص سباق أفلام عيد الأضحى بعد أسبوع من عرضها في دور العرض السينمائية، إذ احتفظ فيلم “ولاد رزق 2″، بصدارة الأفلام من حيث المشاهدة والإيرادات، فيما تحيط الأزمات بفيلم “خيال مآتة”.

وتشهد السينمات حاليا عرض أفلام موسم عيد الأضحى، وهي “الكنز 2″، “ولاد رزق 2″، “خيال مآتة”، “أنت حبيبي وبس”، “الفيل الأزرق 2”.

ووفقا للنقاد الفنيين، فإن السباق محسوم، فالأكثر احترافية هو فيلم “ولاد رزق 2″، فيما انتقد بعضهم فيلم “خيال مآته” من حيث مستوى الفيلم، وأنه أضعف ما قدمه الفنان أحمد حلمي، وليس على مستوى ما عهدوه منه.

أفلام عيد الأضحى

وشهد شباك تذاكر أفلام عيد الأضحى ارتفاعا ملحوظا في بورصة الإيرادات، حتى الخميس الماضي خامس أيام عيد الأضحى، وحققت الأفلام المتنافسة ما يقرب من 88 مليون جنيه، وهو رقم ضخم لم يحدث في تاريخ السينما المصرية.

وتصدر فيلم “ولاد رزق 2” لأحمد عز قائمة أفلام عيد الأضحى حاصدا نصف إجمالي الإيرادات، بإجمالي 42 مليون جنيه، في سبعة أيام عرض فقط، الفيلم تأليف صلاح الجهيني، ويشارك في بطولته عمرو يوسف، وباسم السمرة، وخالد الصاوي، وأحمد الفيشاوي، وأحمد داود، وكريم قاسم، ومحمد ممدوح، ونسرين أمين، وريم مصطفى، ومن إخراج طارق العريان.

جاء في المرتبة الثانية فيلم “الفيل الأزرق 2″، محققا 24 مليون جنيه، ليصل إجمالي إيراداته إلى 77 مليونا في ثلاثة أسابيع عرض، والفيلم بطولة كريم عبد العزيز، ونيللي كريم، وهند صبري، وإياد نصار، ومن تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.

ولم ينجح الفنان أحمد حلمي بفيلمه “خيال مآتة” في تحقيق إيرادات جيدة في سباق أفلام عيد الأضحى مكتفيا بـ15 مليونا في ثلاثة أيام عرض، ويشارك في بطولة الفيلم منة شلبي، وخالد الصاوي، وحسن حسني، وانتصار ولطفي لبيب، ومن تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج خالد مرعي.

“الكنز 2″، توقف عند إيرادات 2 مليون جنيه و409 آلاف فقط في ثلاثة أيام عرض، والفيلم من تأليف عبد الرحيم كمال، وبطولة محمد رمضان، ومحمد سعد، وروبي، وهند صبري، وأحمد رزق، وأحمد حاتم، وأحمد مالك، ومن إخراج شريف عرفة.

وحقق فيلم “أنت حبيبي وبس” للمطرب محمود الليثي، وبوسي، وصوفينار، ومحمد ثروت، وهالة فاخر، ومحمد محمود، ومحمد حلاوة، مليونا و400 ألف جنيه في أربعة أيام عرض، وهو عمل لايت كوميدي، يدور حول زواج “زيكو” أو محمود الليثي، الذي يضطر للزواج من بوسي، بعد أن اشترط جدهما في وصيته زواجهما للحصول على الميراث.

رأي النقاد

وعن تحليل أفلام عيد الأضحى قالت الناقدة ماجدة خير الله، في تصريحات صحفية: “إن فيلم ولاد رزق 2 مصنوع جيدا في إطاره، لا يدّعي قضايا، وهناك كمّ من الممثلين، كل واحد منهم بطل في مكانه، والسيناريو احترافي تشويقي، وهناك أشياء متوقعة وغير متوقعة، وحتى آخر الفيلم هناك تشويق وإثارة”.

أما عن فيلم “الفيل الأزرق 2″، قالت: “هي نفس العناصر في الجزء الأول، فالقصة عن جن يسكن جسد شخص، ويتحدى البلد، وفي النهاية يتغلب عليه، وهذا لا يعني أن الفيلم سيئ، فعلى العكس شكل الإخراج جيد والصورة ممتازة، ومروان وحيد حامد مخرج مميز، لكنني لم أتفاجأ بالجزء الجديد”.

وعن فيلم “خيال مآتة” أكدت أنه “أقل الحاجات” التي قدمها حلمي، وأكثرها ارتباكا في السيناريو، فمستوى عبد الرحيم كمال يؤكد أنه جرى العبث في السيناريو بشكل واضح، لإضافة كوميديا، فجرى وضع الضحك على حساب الموضوع.

وفي تعليقه على أفلام عيد الأضحى المبارك، وصف الناقد طارق الشناوي فيلم خيال مآتة بـ”الفنكوش الذي يقدمه حلمي”، وأنه لا يقدم أي جديد، وغير قادر على الإضحاك، ولم يستغل القدرات الكوميدية لأبطال الفيلم.

وعن رأيه في فيلم “أولاد رزق2″، قال الشناوي، في مقال رأي: الجزء الثاني من (ولاد رزق أسود الأرض) يأتي محملا بتساؤل: هل سيتفوق رقميّا على الأول؟ الإجابة مع الحفلات الأولى للفيلم نعم، هل هو أكثر متعة؟ نعم أيضا، خاصة لو أنك من البداية حددت ما الذي تقصده بتعريف المتعة في سينما طارق العريان (المخرج) التي تتكئ في قسط وافر منها على الجذب البصري.

وقال الناقد محمود عبد الشكور: “إنه لا ينوي مشاهدة فيلم أنت حبيبي وبس”، بينما أكد أن فيلم “الفيل الأزرق 2” فيلم جيد ومتماسك، ونجح في الاحتفاظ بجمهور الجزء الأول.

وعن فيلم “ولاد رزق 2” أضاف في تصريحات صحفية: “الفيلم أخذنا لنوعية جديدة من الأفلام لم تكن موجودة من قبل، وهي البطل الضد، فنجح لحد كبير أن يقدم بشكل جيد”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.