“الهجرة”: 3000 شكوى للمصريين بالخارج خلال الأشهر السبعة الماضية

"الهجرة": 3000 شكوى للمصريين بالخارج من يناير إلى يوليو
وزارة الهجرة توضح أنها تتلقى الشكاوى والاستفسارات من خلال قنواتها الرسمية- أرشيف

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن عدد شكاوى المصريين بالخارج التي وردت إليها خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2019، بلغ 3102 شكوى من المصريين بالداخل والخارج.

وأضافت الوزارة أنه جرى التعامل مع 3000 شكوى للمصريين بالخارج كل منها على حدة خلال هذه الفترة.

ولفتت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أن نسبة ما جرى حله من شكاوى المصريين بالخارج التي وصلت إليها، بلغت حوالي 89.75%، بواقع انتهاء 2784 شكوى.

وأوضحت وزارة الهجرة في بيان لها، تواصلها الدائم مع المصريين بالخارج بكل فئاتهم في أي من الدول، وأنها تتلقى الشكاوى والاستفسارات من خلال قنواتها الرسمية.

3000 شكوى للمصريين بالخارج

وأشار البيان إلى أن الوزارة تتلقى شكاوى المصريين بالخارج عبر القنوات التالية:

  • الخط الساخن لإدارة الشكاوى (الخط الساخن: 19787- رقم التليفون: 33036436 – من خارج مصر: 0020233036436).
  • الفاكس: 33036437.
  • صفحات التواصل الاجتماعي.
  • موقع الوزارة الرسمي.
  • البريد الإلكتروني لتلقي الشكاوى.

تصريحات وزيرة الهجرة

وفي الثالث والعشرين من يوليو الماضي، أثارت تصريحات نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، جدلا كبيرا، إذ قالت خلال لقائها أعضاء الجالية المصرية في كندا: “أي حد يقول كلمة على بلدنا يتقطّع” مع إشارة بعلامة النحر.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل، مقطع فيديو أظهر الوزيرة وهي تتحدث إلى الجالية المصرية في كندا، قائلة: “لأننا ما عندناش غير بلد واحدة مصر اللي بتضمنا كلنا، ومصر اللي بتقربنا كلنا، ومهما اتغربنا ومهما روحنا وجينا، هتفضل البلد دي ساكنة في قلبنا، وما نستحملش ولا كلمة عليها، أي حد يقول برة كلمة على بلدنا؟.. يتقطع”.

وفي سياق شكاوى المصريين بالخارج، أثارت تصريحات سابقة قالتها وزيرة الهجرة قبل عدة أشهر، جدلا كبيرا، وذلك في معرض حديثها عن الاعتداءات التي يتعرض لها المصريون في الخارج، إذ رفضت اعتبارها تعديا على الكرامة المصرية، رغم تكرار حوادث الاعتداء على المصريين، مشيرة إلى وجود طلب كبير على العمالة المصرية.

كرامة المصري

جاء ذلك ردّا على تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لسيدة مصرية مقيمة بالكويت، تتهم فيه خمس كويتيات بالاعتداء عليها، وسحلها هي وأطفالها، بالإضافة لقيامهن بدهسها بالأحذية عقب مشاجرة نشبت بينها وبين الأخريات.

وتروي السيدة في الفيديو الواقعة، أنها كانت هي وأطفالها وزوجها في نزهة على الكورنيش بالكويت، ومن ثَمّ نشبت بينها وبين سيدة كويتية مشاجرة، بسبب طفلها ودراجته، لتقوم السيدة الكويتية ومن معها بالاعتداء على المصرية بالضرب والسحل.

وعلّقت الوزيرة في تصريحات تلفزيونية بقولها: “إن تلك الحوادث هي أحداث فردية” متهمة وسائل التواصل الاجتماعي بتضخيمها، وأنه لا يوجد اتجاهات لدولة معينة ضد العمالة المصرية.

وفي السياق ذاته، أوضحت مكرم أن مصر تحمي كرامة المصري، وترفض التعدي على المصريين بالخارج.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.