الحصاد: حقيقة تأثر مصر بـ”الانفجار النووي الروسي”.. وانخفاض أسعار الذهب

الحصاد: حقيقة تأثر مصر بـ”الانفجار النووي الروسي".. وانخفاض أسعار الذهب
حقيقة تأثر مصر بـ”الانفجار النووي الروسي" وانخفاض أسعار الذهب أبرز أخبار الحصاد - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 14 أغسطس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “حقيقة تأثر مصر بـ”الانفجار النووي الروسي” و”انخفاض أسعار الذهب”.

العناوين

سياسة

عاشت دول عديدة في أوروبا والشرق الأوسط ومنها مصر رعبا، بسبب الانفجار النووي الروسي الذي وقع الخميس الماضي، ولم يعلن عنه رسميا إلا أمس الثلاثاء.

وشهدت مدينة سيفيرودفينسك الروسية انفجارا، تسبب في وفاة خمسة علماء بوكالة روساتوم النووية الروسية، “إثر العمل على أسلحة جديدة وتقديم الدعم التقني لمصدر الطاقة المستخدمة في محرك الصواريخ التي يجري تطويرها”.

وما أن بدأت المعلومات بشأن الانفجار النووي الروسي تتسرب، حتى تناقلها المصريون، معربين عن مخاوفهم، وعدم تفاؤلهم بالمفاعل النووي المُخطط البدء في إنشائه قريبا، بالتعاون مع روسيا في منطقة الضبعة، فضلا عن المخاوف من تأثر الدول المحيطة بـ”الانفجار النووي الروسي” وعدد من دول الشرق الأوسط ومنها مصر.

اقتصاد

شهدت أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر، اليوم الأربعاء 14 أغسطس، تذبذبا، أبرزها الدولار الأمريكي، بينما شهدت الأسواق انخفاض أسعار الذهب.

واستمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، فقد شهدت انخفاضا في أسعار الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، والدينار الأردني، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: الدينار الكويتي، والريال العماني.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة التعليم العالي بدء التشغيل التجريبي لتطبيق “ادرس في مصر” على الهاتف الذكي، ويتضمن بيانات جميع مؤسسات التعليم العالي في مصر المعترف بها من قِبل الوزارة.

يهدف التطبيق إلى تقديم جميع المعلومات للطالب وولي الأمر، وأي طالب للخدمة من خلال تطبيق بسيط وسهل الاستخدام على الهاتف المحمول.

مجتمع

صرحت نيابة الشروق وبدر بدفن جثة مأمور قسم الشروق بعد وفاته في واقعة إصابته بطلق ناري عن طريق الخطأ أثناء تنظيف السلاح، وذلك عقب الانتهاء من مناظرة الجثمان.

ولقي مأمور قسم شرطة الشروق مصرعه، داخل مكتبه إثر إصابته بطلق ناري من سلاحه الميري بالخطأ، وتم نقله للمستشفى.

وكان  اللواء محمد منصور مدير أمن القاهرة، قد تلقى إخطارا من قسم شرطة الشروق يفيد بسماع طلق ناري داخل مركز الشرطة، وانتقلت قيادات مديرية الأمن، وتبين من الفحص إصابة العميد أيمن أبو طالب  بطلق ناري بالخطأ وتم نقله للمستشفى.

تسربت مواد بترولية إلى مياه نهر النيل بمحافظة الأقصر، اليوم الأربعاء، ووصلت إلى مآخذ محطات مياه الشرب، واستمر التسرب لمدة ساعتين.

وأصدر محمد يحيى كمال سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، تعليماته بالتدخل السريع واتخاذ الحلول العاجلة دون انقطاع خدمة مياه الشرب عن المواطنين بمدينة الأقصر.

منوعات

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عدم تأثر جمهورية مصر العربية بمسار الغبار الإشعاعي الناتج عن الانفجار النووي الروسي الذي حدث في مدينة سفرودفنسك الروسية.

وقال أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان، اليوم الأربعاء: إن مصر خلال فصل الصيف لا تتعرض لأي كتل هوائية قادمة من روسيا بخلاف فصل الشتاء الذي تتأثر فيه مصر بامتداد المرتفع السيبيري القادم من هناك أحيانا.

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال يومي الخميس والجمعة.

وأما طقس اليوم الأربعاء، فهو مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارًا لطيف ليلا، وسجلت درجات الحرارة 34 على السواحل الشمالية والغربية، و39 درجة على القاهرة.

يشتعل سباق موسم أفلام العيد مع تواصل عرض الأفلام الخمسة في قاعات السينما، محققة إيرادات وأرقاما كبيرة في اليوم الرابع لعيد الأضحى، في حين تلقى الفنان أحمد حلمي ضربة قاضية خلال عرض فيلمه الجديد.

ويتصدر فيلم الفنان أحمد عز “ولاد رزق 2” شباك تذاكر السينما في موسم عيد الأضحى المبارك، إذ حقق أمس الثلاثاء، ثالث أيام العيد، 7 ملايين و969 ألفا و818 جنيها، وفق شركات التوزيع، وبذلك يصل إجمالي ما حققه الفيلم في 6 أيام إلى 35 مليونا و481 ألفا و400 جنيه.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.