#عيدك_ناقصه_مين.. هل غابت بهجة المصريين؟

#عيدك_ناقصه_مين.. هل غابت بهجة المصريين؟
مشاعر الحنو إلى الماضي ولمة الأهل والأصحاب التي لا تعوض كانت حاضرة في التغريدات- مصر في يوم

لأن العيد كان دوما، فرصة للفرح والسرور، ومنحة ربانية يشعر فيها المسلمون بأنهم أدوا العبادات وفازوا برضى الله سبحانه و تعالى، تداول العديد من النشطاء في تغريداتهم على تويتر حنينهم إلى الأهل والأقارب ومعاني البهجة والسعادة التي افتقدوها هذه الأيام، وذلك من خلال هاشتاج #عيدك_ناقصه_مين.

إذا بالشغف والفرح يستقبل المسلمون غدا الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، لعام 1440، بعد ساعات من انتهاء شعيرة وقوف الحجاج  على جبل عرفات لتأدية منسك الحج الأعظم.

وبتلك المناسبة دشن نشطاء ورواد على تويتر #عيدك_ناقصه_مين والذي وصل إلى قائمة الترند في مصر حاملا لمفاجآت عدة.

#عيدك_ناقصه_مين

يبدو أن تزايد أعباء الحياة، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، غيرت من سلوكيات المصريين ومن مزاجهم العام، فبدا وكأن الإحباط والملل قد زحف إلى نفوسهم وسكنها.

حيث بدت معظم التعليقات والتغريدات على وسم #عيدك_ناقصه_مين حزينة ومحبطة، ولا تتفق مع سلوكيات المصريين المعتادة في الأعياد والمناسبات.

العديد من النشطاء عبروا من خلال الهاشتاج، والذي وصلت عدد تغريداته حتى الساعة إلى أكثر من 11 ألف تغريدة، عن الشعور بالأسى والحزن، وافتقاد الآباء والأمهات والأقارب المتوفين، وأشاروا إلى أن فرحتهم بالعيد تبدو ناقصة من دون هؤلاء، بل اعتبروا أن العيد يذكرهم بهؤلاء، ويعيد أحزان ولوعة رحيلهم.

“فالبشمهندسة” واحدة من الآلاف الذين تذكروا آباءهم، ووضعت له صورة بالقلم الرصاص، معتبرة أنه كان أفضل من كل الأصدقاء.

أما “محمد حسن” فأعادت له ذكريات العيد صورة والده: “أحن واحد في الدنيا”، بتعبيره.

وقال أسامة العسال، إنه يفتقد في العيد أمه، فلأول مرة سيأتي العيد من دونها، فهي بالنسبة له كل شيء، وبعدها لا يوجد أحد.

أما “عبودي” فتذكر جدته ودعا لها: “بحق هذه الأيام اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها الفردوس الاعلى”.

الحنين إلى الماضي

فيما ظهرت في تغريدة العربي مشاعر الحنو إلى الماضي ولمة الأجداد التي لا تعوض، داعيا لهم بالغفران والرحمة.

بينما تذكر “محمد” الماضي روح زمان، مشيرا إلى أنه يفتقدها في العيد.

غياب البهجة

أما المغرد دائما: فتذكر نفسه الفقيدة أيضا، مشيرا إلى أنه كان فرفوشا نعنوشا متفائلا وصار على النقيض تماما: “بائسا مكتئبا محطما، ربما بفعل الزمن والأوضاع والظروف.

أما “مروان الدغيدي” فبدت تغريدته ساخرة على غير عادة المعلقين، وتذكر أمه وهي تعطيه بطاقة التموين وتدفعه للنزول ليقوم بصرفه.

على نفس المنوال الساخر حدد “شبح تويتر” ما ينقصه وهو مليون جنيه.

فيما ألمح مصطفى محمد إلى أن العيد ينقصه القرب من ربنا.

عيد الأضحى

وبخلاف المشاركات على هاشتاج #عيدك_ناقصه_مين فتجدر الإشارة إلى أن عيد الأضحى يرتبط بعبادة الحج أعظم الفرائض وأكثرها أجرا وثوابا عند الله.

فعيد الأضحى تحديدا هو مكافأة للمسلمين على أداء الحج، وهو تجسيد لشعور اللذة بعد الطاعة، والراحة بعد الجهد والمشقة، وهو يذكر المسلمين بقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي انصاع لأمر الله بذبح ابنه إسماعيل فافتداه الله بذبح عظيم، لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بذبح الأضاحي اتباعا لسنة النبي.

كما يستحب تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء، ثلث للأقارب والجيران والأصحاب، وثلث يجرى التصدق به للفقراء والمحتاجين، وثلث لأهل البيت، فتعم السعادة الجميع.

التعبير عن الفرح

ومن علامات العيد أن يرتدي الناس أجمل الثياب، ويجتهدون، بشكل فطري وتلقائي، في التعبير عن الفرح، صغارا كانوا أو كبارا باللعب والمعايدة والتزاور والتواد وصلة الأرحام والخروج إلى المنتزهات والحدائق وتناول الحلوى والمأكولات.

والعيد فرحة .. كلمها رددها المصريون منذ عقود، وكانت تعبر عن واقع الأعياد فعلا، وكانت مطلع أحد أغنيات الأطفال الشهيرة، وإيفيه للنجم محمد سعد في أحد أفلامه.

آداب العيد

يذكر أن الأعياد في الإسلام لها أخلاق وآداب منها:

  • الفرح والسرور بقدوم العيد:  فالعيد جعل للفرح والسرور لا لتجديد الهموم والأحزان.
  • التكبير وصيغته (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، وكذلك: (الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا).
  • الاغتسال والتطيب والتزين.
  • أداء صلاة العيد، وهي سنة واجبة ويستحب الذهاب إلى الصلاة سيرا على الأقدام والذهاب من طريق والعودة من طريق آخر.
  • الأكل والشرب، حيث يحرم صوم يومي العيدين وأيام التشريق.
  • التهنئة بالعيد.
  • زيارة الأهل والأقارب وصلة الرحم.
  • التوسعة على العيال في الأكل والشرب والبشر فيهما.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.