المالية: زيادة نقاط التحصيل الإلكتروني وإتاحة كروت الدفع مجانا

المالية: زيادة نقاط التحصيل الإلكتروني وإتاحة الكروت مجانا
المالية تشدد على  ضرورة تشغيل ماكينات التحصيل الإلكتروني بالجهات الإدارية- أرشيف

أعلنت وزارة المالية، في بيان لها اليوم السبت، توفير الكروت مسبقة الدفع مجانا حتى أول نوفمبر المقبل، وزيادة نقاط التحصيل الإلكتروني في المحافظات كافة، وإتاحة الكروت في بنوك “الأهلي، ومصر، والقاهرة، والزراعي المصري، والتجاري الدولي”.

وأشارت إلى أنها حرصت خلال الفترة الماضية على التوسع التدريجي المنضبط في منظومة التحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية التي تزيد على 500 جنيه، بحيث تُغطي “نقاط التحصيل الإلكتروني” مختلف الجهات الحكومية بالمحافظات.

نقاط التحصيل الإلكتروني

وأضافت، في بيانها الصادر اليوم، أنه يُمكن للمواطنين الآن سداد المستحقات الحكومية في نقاط التحصيل الإلكتروني عبر اتباع الإجراءات التالية:

  • الحصول على طلب أوامر التوريد من الجهات المطلوب سداد مقابل الخدمات بها.
  • التوجه إلى مكاتب البريد التي يبلغ عددها 4 آلاف مكتب على مستوى الجمهورية.
  • التوجه إلى البنوك المشتركة بالمنظومة؛ لسداد المستحقات الحكومية إلكترونيا، بعد الحصول على طلب أوامر التوريد من الجهات المطلوب سداد مقابل الخدمات بها.
  • يُمكن خصم مقابل الخدمات الحكومية من أرصدة عملاء البريد داخل فروع الهيئة كـ”مدفوعة مواطن”.

ولفتت الوزارة في بيانها أنه جرى توفير نقاط من خلال توزيع ماكينات التحصيل الإلكتروني بكل الجهات الإدارية بمختلف المحافظات على ضوء عدد المحصلين، منوهة أن المتابعة اللحظية لحالة تشغيل هذه الماكينات كشفت أن بعضها مازال غير مستخدم.

وشددت الوزارة على ضرورة تشغيل ماكينات التحصيل الإلكتروني بالجهات الإدارية وسرعة رد الماكينات “الزائدة” عن حاجتها إلى الهيئة الموازنية التي تتولى مخاطبة وحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني بالوزارة لسحب هذه الماكينات، حفاظا على المال العام، وضمانا لإحكام الرقابة على استثمارات الدولة.

وحذر البيان أنه في حالة عدم تشغيل ماكينات التحصيل الإلكتروني وعدم الالتزام بردها للوزارة سوف يتعرض المسئولون بالجهات الإدارية للمساءلة القانونية.

الدفع في الإجازات

ويواجه المواطنون مشكلات في الدفع من خلال نقاط التحصيل الإلكتروني خلال العطلات الرسمية، ومن جهته، قال عماد عواد، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية: إن الدفع والتحصيل الإلكتروني للمستحقات الحكومية في أيام العطلات حيث تكون البنوك والهيئات الحكومية فيها إجازة، سيجرى على النحو التالي:

أولا: تحصيل المبالغ التي تتراوح بين 500 جنيه إلى 4 آلاف جنيه من متلقي الخدمات الحكومية ويكون كالتالي:

  • استخدام البطاقات البنكية للمواطنين، على ماكينات التحصيل GPOS.
  • إذا لم يتقدم المواطن ببطاقة بنكية فيجرى التحصيل نقدا، مع تحصيل نسبة المصاريف الإدارية.

ثانيا: تحصيل المبالغ الأكثر من 4 آلاف جنيه:

  • باستخدام البطاقة البنكية.
  • في حالة عدم تقدم المواطن ببطاقة بنكية فيجرى التحصيل نقدا دون المصروفات الإدارية.

وبحسب عواد، فإن نسبة المصاريف الإدارية تعادل 5% من قيمة المبلغ الواجب سداده بحد أقصى 7 آلاف جنيه، نتيجة اختيار متلقي الخدمات الحكومية، السداد بغير إحدى وسائل الدفع الإلكتروني.

وكانت التجربة المستحدثة أثارت حالة من الجدل، خصوصا من ناحية الإشكاليات التي تسببها أعطال الشبكة الإلكترونية المستمرة، ومخاوف انتشار أعمال القرصنة، وتأخر تفعيل البطاقات، بالإضافة إلى صعوبة تحديد المسئول حال حدوث خطأ ما.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.