الإحصاء يعلن تراجع معدل إنتاج واستهلاك “البوتاجاز”.. هذه الأسباب

الإحصاء يعلن معدل استهلاك وإنتاج "البوتاجاز" في مايو الماضي
سعر إسطوانة الغاز ارتفع في يوليو من 50 جنيها إلى 65 جنيها للاستهلاك المنزلي- أرشيف

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض معدل استهلاك وإنتاج البوتاجاز خلال شهر مايو الماضي، حيث انخفض الإنتاج إلى 149.4 ألف طن، مقابل 165.6 ألف طن خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وبحسب تقرير الإحصاء، فإن معدل استهلاك البوتاجاز انخفض في مصر خلال شهر مايو الماضي، إذ بلغ 335.2 ألف طن في مايو 2019، مقارنة بمعدل استهلاك بلغ 347.7 ألف طن لنفس الشهر من عام 2018.

استهلاك وإنتاج البوتاجاز

وفي سياق متعلق بإنتاج واستهلاك البوتاجاز، أعلنت الحكومة في الخامس من يوليو الماضي زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز للمرة الخامسة خلال خمس سنوات، ضمن إجراءات رفع الدعم المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي.

إذ ارتفع سعر أسطوانة الغاز من 50 جنيها إلى 65 جنيها للاستهلاك المنزلي، ومن 100 جنيه إلى 130 جنيها للاستهلاك التجاري.

وفي 29 يونيو 2017، أعلنت الحكومة زيادة في أسعار الوقود تضمنت رفع سعر أسطوانات غاز الطهي المنزلي (البوتاجاز) من 30 جنيها إلى 50 جنيها، وللاستخدام التجاري من 60 جنيها إلى 100 جنيه، أي بنسبة 66%.

عدادات مسبوقة الدفع

وتتبنى وزارة البترول عدة سياسات لخفض معدلات استهلاك واستيراد البوتاجاز وذلك من خلال خطة التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، حيث جرى خلال الخمس سنوات الماضية توصيل الغاز إلى حوالي 3.9 مليون وحدة سكنية، وحوالي 7081 مستهلك تجاري وحوالي 266 مصنعا.

وفي 16 يونيو الماضي، أعلنت وزارة البترول عن بدء استخدام عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع لأول مرة، بإطلاق أول مشروع تجريبي قبل نهاية 2019. بحسب بيان من الوزارة اليوم الأحد.

وأوضحت الوزارة أنه سيجرى استخدام عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع تجريبيا في وحدات الإسكان الاجتماعي “بشاير الخير 1 ، 2” بالإسكندرية، وحي الأسمرات بالقاهرة، بإجمالي 20 ألف عميل كوسيلة للتأكد من كفاءة عمل المنظومة.

ولفت إلى أنه من المنتظر في ضوء نتائج المشروع التجريبي تعميم التجربة تباعا في مشروعات الإسكان الاجتماعي، والمدن الجديدة، والكمبوندات السكنية لتركيب العدادات لعدد 300 ألف عميل في عام 2020-2021، ثم 500 ألف عميل جديد في 2021-2022.

الغاز الطبيعي

وبحسب البيان، اتخذت وزارة البترول خلال الفترة الماضية عدة خطوات تمهيدية للبدء في هذا المشروع بهدف خفض معدل استهلاك غاز البوتاجاز وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، شملت إعداد المواصفات الفنية لتصنيع العدادات، وتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع الإنتاج الحربي لتصنيع وتوريد العدادات.

وفي أبريل وقع وزير البترول، محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” في مجال إنتاج عدادات الغاز مسبوقة الدفع والذكية، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

وفي فبراير الماضي، أوضح محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ورئيس جمعية مستثمري الغاز السائل، أن الحكومة المصرية تستهدف توفير 2.5 مليار جنيه من فاتورة الدعم في أسطوانة الغاز “البوتاجاز” فقط خلال عام 2019.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.