الحكومة تحدد أيام إجازة عيد الأضحى للعاملين بالدولة

إجازة عيد الأضحى
الحكومة تحدد أيام إجازة عيد الأضحى للعاملين بالدولة - أرشيف

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بشأن إجازة عيد الأضحى المبارك، إذ اعتبر الفترة من السبت 10 أغسطس الجاري، حتى يوم الأربعاء 14 أغسطس الجاري إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

ويشمل قرار رئيس الوزراء العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وتوجه مدبولي، بالتهنئة إلى الشعب المصري، متمنيا أن يعيد الله عيد الأضحى المبارك على مصر والأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

إجازة عيد الأضحى

وعن إجازة عيد الأضحى بالقطاع الخاص، أعلنت وزارة القوى العاملة، أن الوقوف بعرفات وأول وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، إجازة بأجر كامل للعاملين في القطاع الخاص.

وبحسب بيان للوارزة، فإن ذلك يأتي إعمالا لحكم المادة 52 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، والمعدل بالقرار الوزاري رقم 49 لسنة 2009 بشأن تحديد أيام الأعياد، التي تعتبر إجازة بأجر كامل.

وأوضح، أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا الأيام مثلي هذا الأجر.

بورصة وبنوك ومطاحن

وقررت إدارة البورصة المصرية أن تبدأ إجازة العيد اعتبارا من يوم الأحد المقبل 11 أغسطس، أول أيام العيد.

وبحسب بيان للبورصة اليوم، فإن الإجازة ستستمر حتى يوم الثلاثاء 13 أغسطس الجاري، على أن يستأنف العمل يوم الأربعاء.

أما البنك المركزي، فأعلن تعطيل العمل بالبنوك بداية من يوم الأحد حتى الثلاثاء المقبلين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، واعتبار هذه الايام إجازة رسمية.

وقرر علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، منح إجازة للعاملين في المطاحن والصوامع بداية من وقفة يوم عرفات وأول وثاني أيام العيد بناء على طلب رابطة أصحاب المطاحن.

وأكد حسين بودي، رئيس رابطة أصحاب المطاحن، أنه سيُجرى صرف كميات الدقيق الخاصة بأيام الإجازة، وتسليمها للمخابز قبل موعد الإجازة مقدما.

كما أعلنت دار الإفتاء أن السبت 10 أغسطس الجاري، يوافق وقفة يوم عرفة، على أن يكون الأحد 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فيما أكد محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: “إن يوم السبت 31 أغسطس سيوافق رأس السنة الهجرية لعام 1441”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.