وزارة الطيران تعلن زيادة رسوم المغادرة (أرقام وتفاصيل)

رسوم المغادرة
وزارة الطيران تعلن زيادة رسوم المغادرة - أرشيف

أصدر الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، القرار رقم 221، لسنة 2019، المؤرخ في 28 فبراير 2019، بشأن زيادة رسوم المغادرة من المطارات والموانئ المصرية.

وحدد قرار وزير الطيران الفئات طبقا لعدة قواعد، وهي:

  • 25 دولارا أمريكيا عن كل راكب مغادر في الرحلات الجوية ورحلات الشارتر مقابل الخدمات التي تؤدى له.
  • خمسة دولارات أمريكية عن كل راكب مغادر في الرحلات الجوية ورحلات الشارتر مقابل الخدمات التي تؤدَّى له.
  • زيادة رسوم الهبوط والإيواء والانتظار بنسبة 15%.

زيادة رسوم المغادرة

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، قرار وزير الطيران.

وجاء نص القرار كالتالي:

وفي 19 مارس الماضي، أعلنت وزارة الطيران المدني أنه سيُجرى تنفيذ قرار زيادة رسوم المغادرة المقررة، التي تُحصَّل بشكل غير مباشر عن كل راكب.

وقالت الوزارة في بيان لها: “إن القرار يتضمن زيادة الرسوم المقررة، التي تُحصَّل بشكل غير مباشر عن كل راكب مسافر على الطيران المنتظم أو العارض على الرحلات الدولية والداخلية من المطارات المصرية”.

وأضاف البيان: “أن المجلس الأعلى للتسعير اتخذ القرار بعد دراسة متأنية، وطبقا لما هو معمول به في جميع مطارات العالم، وبما يتوافق مع التحديات ومطالب تطوير المنظومة الخدمية بالكامل بالمطارات المصرية”.

خمسة دولارات للتطوير

وبحسب البيان، فإن زيادة رسوم المغادرة تقدر بخمسة دولارات عن القيمة التي يُجرى تحصيلها حاليا، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي مواكبا لخطة التطوير والنهوض بالمطارات المصرية من حيث البنية التحتية والمشروعات الإنشائية، وتطوير الصالات ومدارج الطائرات.

ولفت البيان إلى أن تنفيذ القرار يتماشى مع إجراءات تحسين مستوى الخدمات اللوجيستية وغيرها من الخدمات المقدمة، لتحقيق أعلى مستويات الراحة للمسافرين عبر المطارات المصرية، التي تعكف وزارة الطيران المدني على تطبيقها خلال الفترة الحالية.

وفي الثامن من سبتمبر الماضي، بدأت شركة ميناء القاهرة الجوي، تحصيل رسوم دخول لصالات المطار قيمتها 20 جنيها للفرد الواحد، مقابل تذكرة دخول المبنى، واشترطت أن يقتصر دخول المُودِعين والمستقبلين داخل الصالة والجلوس لمشاهدة ذويهم خلال إنهاء إجراءات السفر، والوصول إلى حدود الدائرة الجمركية، وعدم السماح لهم بالدخول إلى الدائرة الجمركية.

خسائر المطارات

وفي السياق، سبق أن صرح سامح الحنفي، رئيس سلطة الطيران المدني، في التاسع من سبتمبر الماضي، أن مصر لديها 23 مطارا، بينها ثلاث أو أربع مطارات فقط تحقق أرباحا، والباقي يخسر.

وأضاف الحنفي، خلال مؤتمر تحرير السماوات المصرية “فرصة ضائعة أم هدر للموارد”: “أن وزارة الطيران تقوم بتنفيذ برنامج لإعادة هيكلة المنظومة كلها”.

وخلال المؤتمر، أشارت عادلة رجب، نائب وزير السياحة سابقا، إلى تحقيق قطاع الطيران المدني خسائر تفوق الخمسة عشر مليار جنيه منذ عام 2011 إلى 2018، وطالبت الجهات المعنية بسرعة تطوير منظومة الطيران المدني، وتنمية موارده.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *