جدل بعد تصريحات وزيرة الهجرة عن منتقدي مصر بالخارج (فيديو)

جدل بسبب تصريحات وزيرة الهجرة.. والوزارة تعد بالتوضيح (فيديو)
وزيرة الهجرة: "أي حد يقول كلمة على بلدنا يتقطع"- أرشيف

أثارت تصريحات وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، جدلا كبيرا، إذ قالت خلال لقائها أعضاء الجالية المصرية في كندا: “أي حد يقول كلمة على بلدنا يتقطّع” مع إشارة بعلامة النحر.

وقوبلت كلمة الوزيرة بتصفيق من الحضور، فيما تعالت ضحكاتهم على إشارتها وتعبيرها الذي استخدمته بالـ”نحر”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل، مقطع فيديو أظهر الوزيرة وهي تتحدث إلى الجالية المصرية في كندا، قائلة: “لأننا ما عندناش غير بلد واحدة مصر اللي بتضمنا كلنا، ومصر اللي بتقربنا كلنا، ومهما اتغربنا ومهما روحنا وجينا، هتفضل البلد دي ساكنة في قلبنا، وما نستحملش ولا كلمة عليها، أي حد يقول برة كلمة على بلدنا؟.. يتقطع”.

تعليق الوزارة

وردّا على ما أثارته تصريحات وزيرة الهجرة من جدل، خاصة بعد نشر مقطع الفيديو، قالت المستشارة الإعلامية لوزارة الهجرة مها سالم: “إن الوزيرة ستقوم بتوضيح حقيقة ما تقصد خلال لقاء تُجريه لاحقا مع الجالية المصرية في مونتريال”.

وأوضحت المستشارة الإعلامية في تصريحات صحفية، أن حديث الوزيرة جرى تأويله بطريقة خاطئة.

تصريحات سابقة

وقبل عدة أشهر، أثارت تصريحات سابقة قالتها وزيرة الهجرة خلال مداخلة تلفزيونية جدلا واسعا، جاء ذلك في معرض حديثها عن الاعتداءات التي يتعرض لها المصريون في الخارج.

فعلى الرغم من التكرار المستمر لتلك الحوادث إلا أن وزيرة الهجرة رفضت اعتبارها تعدٍّ على الكرامة المصرية، مشيرة إلى وجود طلب كبير على العمالة المصرية، مضيفة: “أن الجاليات المصرية في الخارج تتسم بالمسالمة، وسرعة الدمج، وعدم الاعتداء”.

جاء ذلك ردّا على تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لسيدة مصرية مقيمة بالكويت، تتهم فيه خمسة كويتيات بالاعتداء عليها، وسحلها هي وأطفالها، بالإضافة لقيامهن بدهسها بالأحذية عقب مشاجرة نشبت بينها وبين الأخريات.

وتروي السيدة في الفيديو الواقعة، أنها كانت هي وأطفالها وزوجها في نزهة على الكورنيش بالكويت، ومن ثَمّ نشبت بينها وبين سيدة كويتية مشاجرة، بسبب طفلها ودراجته، لتقوم السيدة الكويتية ومن معها بالاعتداء على المصرية بالضرب والسحل.

وعلّقت في تصريحات تلفزيونية بقولها: “إن تلك الحوادث هي أحداث فردية” متهمة وسائل التواصل الاجتماعي بتضخيمها، مؤكدة أنه لا يوجد اتجاهات لدولة معينة ضد العمالة المصرية.

وفي السياق ذاته، أوضحت مكرم أن مصر تحمي كرامة المصري، وترفض التعدي على المصريين بالخارج.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.