مطالب وشكاوى المعلمين والخريجين: #عايزين_تكليف_تربية

مطالب وشكاوى المعلمين والخريجين: #عايزين_تكليف_تربية
تصدر هاشتاج #عايزين_تكليف_تربية المركز الأول على الترند المحلي لليوم الثالث - أرشيف

“#عايزين_تكليف_تربية” بهذه الكلمات الثلاثة، واصل خريجو كليات التربية حملتهم على موقع التدوينات المصغرة تويتر لليوم الثالث على التوالي؛ للمطالبة بعودة تكليفهم في وزارة التربية والتعليم، أُسوة بكليات الطب والصيدلة، إذ تصدّر هاشتاج #عايزين_تكليف_تربية المركز الأول على الترند المحلي.

وعلى مدار الأيام الماضية، أطلق خريجو التربية حملات للتدوين على هاشتاجات أخرى، مثل: رجّعوا التكليف لتربية، قبل إطلاق هاشتاج #عايزين_تكليف_تربية الذي تصدر الترند المحلي بعد تجاوز التغريدات عليه 30 ألف تغريدة.

#عايزين_تكليف_تربية

وتناول الخريجون في منشوراتهم صعوبة الدراسة وكثرة الأموال التي ينفقونها على التعليم، مثل: كليات القمة، كما أشاروا إلى عجز عدد المدرسين بالمدارس الحكومية، وحاجة وزارة التربية والتعليم للمدرسين.

وطالب بعض المدونين بإلغاء الدبلومة التربوية، وزيادة مرتبات المعلمين، فيما شكا الخريجون من ضعف المرتبات، واستغلال المدارس الخاصة، لعدم وجود فرص عمل.

 

منسقة الحملة

وبدورها قالت مها جمال عدلي، منسقة حملة #عايزين_تكليف_تربية في تصريحات صحفية: “إن قضية التكليف قديمة”، مستنكرة أن يدرس طالب التربية أكثر من 13 مادة في الفصل الدراسي الواحد، ليتساوى مع خريج أي كلية نظرية لمجرد حصوله على دبلومة.

وأضافت: “أن هناك أبعادا أخرى ستؤثر على التعليم ككل خلال الفترة المقبلة، وهي أن أغلب الطلاب في الوقت الحالي يميلون للكليات ذات التكليف، وبالتالي تكون كلية التربية من الكليات غير المرغوب بها في التنسيق من جانب من هم أقل من 90%، في حين أنها كانت من كليات القمة في وقت من الأوقات، وسيظهر الفرق في قوة المادة العلمية عند الخريجين” بحسب تعبيرها.

وتضامن عبد الرحمن البكري، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب،مع مطالب الخريجين، وقال في تصريحات صحفية: “إن إعادة التكليف من أسباب رفعة التعليم في مصر، فإن أردنا جودة العملية التعليمية، فلا بد أن يعود التكليف لطلبة كلية التربية، لترجع للكلية ريادتها كما كانت من قبل”.

وأشار إلى أنه يؤيّد مطلب الطلاب بعودة التكليف، ويدعم مطلب زيادة مرتبات المعلمين، لأن المعلم لا بد أن يكون له راتب يكفيه، لكنه ضد إلغاء الدبلومة التربوية، لأن التعيين حق لكل من كليتيْ تربية وآداب.

ودشّن المطالبون بعودة نظام التكليف بالنسبة لخريجي كليات التربية من الجامعات مجموعات خاصة تنادي بعودة التكليف، وأبرز هذه المجموعات: جروب رجعوا التكليف لتربية.

تكليف هندسة وطب بيطري

وقبل حملة عايزين تكليف تربية، طالب كل من خريجي كليات الطب البيطري والهندسة بالتكليف والتعيين في حملات على تويتر، لكن لم يُجر اتخاذ أي قرار في هذا الشأن، ما دفع بعضهم لمشاركة خريجي التربية التدوين في حملتهم.

وقررت الحكومة في عام 1998 إلغاء تكليف خريجي كليات التربية المعنيون بالتدريس، ما أدى إلى اقتحام بعض الخريجين غير المتخصصين عملية التدريس.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.