التعليم: اعتبار 158 طالبا راسبين بسبب “الغش بلجنة بيلا”

التعليم: اعتبار 158 طالبًا راسبين بسبب "الغش بلجنة بيلا"
ثبوت تطابق إجابات 156 طالبا في ثلاث مواد هي "اللغة العربية، والفيزياء، والكيمياء"- أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتائج التحقيقات النهائية بشأن واقعة “الغش الجماعي بلجنة بيلا” في مدرسة الشهيد محمد لطفي العشري الثانوية، بمدينة بيلا، بمحافظة كفر الشيخ، أثناء امتحانات الدور الأول للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018 / 2019.

وبحسب بيان الوزارة، أسفرت نتائج التحقيقات عن الآتي:

  • ثبوت تطابق إجابات 156 طالبا في ثلاث مواد هي “اللغة العربية، والفيزياء، والكيمياء”.
  • قيام أربعة طلاب آخرين بالغش بالهاتف المحمول أثناء سير الامتحانات في ذات اللجنة الامتحانية.

وقررت الوزارة بشأنهم جميعا اتخاذ الآتي:

  • حرمانهم جميعا من دخول امتحانات الدور الثاني.
  • اعتبارهم راسبين في تلك المواد.
  • اعتبار العام الدراسي بالنسبة لهم عام رسوب واحتسابه ضمن عدد مرات التقدم لأداء الامتحان المسموح بها قانونا.

الغش بلجنة بيلا

وأضافت وزارة التربية والتعليم أنه بشأن تطابق الإجابات لـ47 طالبا في مادتي “اللغة العربية، والفيزياء”، وثبوت التطابق في إجابات 37 طالبا في مادتي “الفيزياء، والكيمياء”، وثبوت تطابق في إجابات 113 طالبا في مواد “اللغة العربية، والفيزياء” في ذات اللجنة الامتحانية، وبناء على نتائج التحقيقات قررت وزارة التربية والتعليم  الآتي:

  • إلغاء الامتحانات في تلك المواد.
  • اعتبارها مواد رسوب.
  • يطبق على الطلاب الممتحنين القواعد المنظمة للدور الثاني.
  • يجرى احتساب نصف الدرجة العظمى فقط في حالة نجاحهم في تلك المواد.

واتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد الاطلاع على نتائج التحقيقات، قرارا بعدم عقد لجان سير امتحانات الشهادة الثانوية العامة بلجنة الامتحان رقم 1154، ومقرها مدرسة الشهيد المقدم محمد لطفي العشري الثانوية العسكرية بنين، التابعة لإدارة بيلا التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ خلال الدور الثاني، ومسقبلا (خلال السنوات المقبلة).

بيان عاجل

وكان النائب أيمن عبد الله، عضو مجلس النواب عن دائرة بيلا والحامول بمحافظة كفر الشيخ، تقدم ببيان عاجل، يوم الاثنين الماضي، إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بشأن حجب نتيجة الثانوية العامة لطلاب إحدى المدارس بالكامل، بسبب وجود غش جماعي.

وقال النائب: “إن المئات من أولياء الأمور وطلاب مدرسة الشهيد المقدم محمد لطفي العشري الثانوية العسكرية بنين، فوجئوا بحجب نتيجة الثانوية العامة الخاصة بهم، وعدم تمكنهم من الحصول عليها، في سابقة لم تحدث من قبل”.

وأوضح النائب أن هناك حالة من الغضب والسخط تنتاب أولياء الأمور، الذين يهددون بالاعتصام أمام المدرسة، بعد ما بذلوا ما في وسعهم، وحرموا أنفسهم، لتوفير الأموال اللازمة لأبنائهم في الدراسة.

وأضاف النائب: “أنه بعد كل هذه الجهود، قضى وزير التربية والتعليم، على آمالهم وطموحاتهم بجرة قلم، تحت مبررات غير منطقية، وهي أن هناك حالة غش جماعي بين الطلاب، وتطابق في النتائج، حسب قول النائب”.

 

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *