انهيار كوبري مشاة بالطريق الساحلي في الإسكندرية (صور)

انهيار كوبري مشاة
انهيار كوبري مشاة بالطريق الساحلي في الإسكندرية - أرشيف

شهد الطريق الساحلي الدولي غرب الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، انهيار كوبري مشاة حديدي، ما تسبب في حدوث حالة ارتباك مرورية.

تلقّت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية بلاغا، يفيد بسقوط كوبري مشاة بعد مدخل وادي القمر بالطريق الساحلي الدولي بحي العجمي غرب المدينة.

على أثر البلاغ، انتقل مسئولو حي العجمي وضباط المرور وقسم شرطة الدخيلة وقوات الحماية المدنية إلى موقع الحادثة.

من جهته، قال تحسين علوان، سكرتير حي العجمي: “إنه جرى تقطيع الكوبري الحديدي، وتحميله على سيارات تريلا، وإعادة فتح الطريق، وتسيير حركة المرور”.

وجرى تحرير محضر بالواقعة بقسم شرطة الدخيلة، وجاري العرض على النيابة المختصة، لمباشرة التحقيق في الواقعة.

كوبري مشاة

كوبري مشاة

كوبري مشاة

انهيار كوبري مشاة

وتتكرر حالات انهيارات كباري المشاة في مصر بصورة شبه دورية، وذلك بسبب حاجتها للصيانة أو الترميم.

وفي الثالث من مارس الماضي، انهار كوبري مشاة قرية كفر الجمال بمدينة طوخ على طريق مصر إسكندرية الزراعي، بسبب تصادم سيارة نقل ثقيل محملة بارتفاعات تجاوزت الحد المسموح به.

وتفقد علاء مرزوق، محافظ القليوبية، ورضا طبلية، مدير أمن القليوبية، وعدد من قيادات المحافظة موقع انهيار الكوبري بالكيلو 32، وأكدوا أنه لم يسفر عن إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقال مرزوق: “إن حالة الكوبري جيدة، وكانت تُجرى له عمليات صيانة دورية من قِبل هيئة الطرق والكباري، وهناك متابعة مستمرة للحادثة مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية”.

وكان كوبري كفر الجمال، سقط في عام 2015، من قبل، وأدى إلى شل الحركة على الطريق الزراعي لساعات.

وذكرت بيانات حديثة لوزارة النقل، أن 40% من الكباري والطرق القديمة، انتهى عمرها الافتراضي، وباتت تشكل خطرا على المواطنين، لكونها بلا صيانة.

وشهدت بعض الكباري كوارث وحوادث مروّعة على مدار العامين السابقين، منها كبارٍ حديثة البناء، وبعضها تحطّم قبل افتتاحه، الأمر الذي أرجعه خبراء هندسيون إلى مخالفات في الخامات المستخدمة، إضافة إلى أخطاء هندسية في البناء والتصميم.

ومن أشهر الكباري الحديثة المنهارة: كوبري المحلة – كفر الشيخ، كوبري جامعة سوهاج، الذي انهار قبل تشغيله، وكوبري كمين الروس – بني سويف، الذي انهار أثناء الإنشاء، وكوبري المنيل على طريق المنصورة – جمصة، وكوبري المشاة أمام سوق العبور.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *