انهيار جزء من كوبري الكسارة بالشرقية

انهيار جزء من كوبري الكسارة بالشرقية
الواقعة الثانية لانهيار كوبري خلال الأسبوع الجاري، بعد سقوط كوبري مشاة في قرية كفر الجمال بمدينة طوخ - أرشيف

انهار جزء من كوبري الكسارة بمدخل الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، اليوم الأربعاء، أثناء مرور سيارة ربع نقل عليه.

وصرح جرير مصطفى، مدير أمن الشرقية، أنه تلقى إخطارا من قسم شرطة الصالحية الجديدة، بورود بلاغ بحدوث انهيار جزئي بكوبري الكسارة بمدخل مدينة الصالحية الجديدة، أثناء مرور سيارة محملة بمنتجات غذائية (عسل نحل) ما أدى لسقوط السيارة داخل حفرة ناتجة عن انهيار الكوبري.

انهيار جزء من كوبري
انهيار جزء من كوبري الكسارة بالشرقية- وكالات

ولفت مدير أمن الشرقية، إلى أن الانهيار لم يسفر عن وقوع إصابات، مضيفا أنه “تحرر محضر بالواقعة، وجرى إخطار النيابة العامة لتولي التحقيقات”.

فيما أفاد مصدر بهيئة الطرق والكباري بالشرقية، أن الهيئة تلقت إخطارا بالواقعة، وجرى إرسال فريق من الفنيين والمهندسين، لمعاينة الطريق، وإجراء الإصلاحات اللازمة، مضيفا أنه “جارٍ تشكيل لجنة لتحديد سبب انهيار الكوبري، واتخاذ الإجراءات اللازمة حال تبين أي تقصير أو إهمال”.

كوبري كفر الجمال

وتعد هذه الواقعة الثانية خلال الأسبوع الجاري، إذ انهار كوبري مشاة في قرية كفر الجمال بمدينة طوخ، على طريق مصر إسكندرية الزراعي، مساء السبت الثالث من مارس الجاري، بسبب تصادم سيارة نقل ثقيل محملة بارتفاعات تجاوزت الحد المسموح به.

وعلق علاء مرزوق، محافظ القليوبية، بقوله: “إن حالة الكوبري جيدة، وكانت تُجرى له عمليات صيانة دورية من قِبل هيئة الطرق والكباري، وهناك متابعة مستمرة للحادثة مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية”.

وألقت أجهزة الأمن في محافظة القليوبية القبض على قائد السيارة المتسبب في انهيار كوبري مشاة كفر الجمال بمدينة طوخ، وجرى التحفظ عليه مع السيارة.

وفي السياق، قال النائب أحمد بدوي، عضو مجلس النواب: إنه “تقدم بطلب إحاطة للهيئة العامة للطرق والكباري، منذ شهرين، للمطالبة بعمل صيانة دورية لها، لكون جميع كباري المشاة على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، بحاجة إلى صيانة وتطوير”.

وأضاف بدوي: أن العديد من الكباري في دائرته معرضة إلى الانهيار، وبحاجة ماسة لصيانتها سريعا، ومنها: كوبري مشاه طوخ، وبلتان، وقها، وكفر علوان.

كبارٍ منتهية الصلاحية

وذكرت بيانات حديثة لوزارة النقل، أن 40% من الكباري والطرق القديمة ، انتهى عمرها الافتراضي، وباتت تشكل خطرا على المواطنين، لكونها بلا صيانة.

وشهدت بعض الكباري كوارث وحوادث مروّعة على مدار العامين السابقين، منها كبارٍ حديثة البناء، وبعضها تحطّم قبل افتتاحه، الأمر الذي أرجعه خبراء هندسيون إلى مخالفات كبيرة في الخامات المستخدمة، إضافة إلى أخطاء هندسية جسيمة في البناء والتصميم.

ومن أشهر هذه الكباري الحديثة المنهارة: كوبري المحلة – كفر الشيخ، كوبري جامعة سوهاج، الذي انهار قبل تشغيله، وكوبري كمين الروس – بني سويف، الذي انهار أثناء الإنشاء، وكوبري المنيل على طريق المنصورة – جمصة، وكوبري المشاة أمام سوق العبور.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *