انهيار كوبري مشاة بطوخ.. والمحافظ: حالته كانت جيدة

انهيار كوبري بطوخ
سقط كوبري كفر الجمال في مدينة طوخ - وكالات

انهار كوبري مشاة قرية كفر الجمال بمدينة طوخ على طريق مصر إسكندرية الزراعي، مساء أمس السبت، بسبب تصادم سيارة نقل ثقيل محملة بارتفاعات تجاوزت الحد المسموح به.

وتفقد علاء مرزوق، محافظ القليوبية، واللواء رضا طبلية، مدير أمن القليوبية، وعدد من قيادات المحافظة موقع انهيار الكوبري بالكيلو 32، وأكدوا أنه لم يسفر عن إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقال مرزوق: إن “حالة الكوبري جيدة، وكانت تُجرى له عمليات صيانة دورية من قِبل هيئة الطرق والكباري، وهناك متابعة مستمرة للحادثة مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية”.

وكان كوبري كفر الجمال، سقط في عام 2015، من قبل، وأدى إلى شل الحركة على الطريق الزراعي لساعات.

تفاصيل الحادثة

وألقت أجهزة الأمن في محافظة القليوبية القبض على قائد السيارة المتسبب في انهيار كوبري مشاة كفر الجمال بمدينة طوخ، وجرى التحفظ عليه مع السيارة.

وجرى فتح الحركة المرورية في الطريق الزراعي بالاتجاهين، بعدما تمكنت ثلاثة أوناش عملاقة من رفع الكوبري، تمهيدا لإعادة تهيئته، وتركيبه من جديد.

وقال النائب أحمد بدوي، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة للهيئة العامة للطرق والكباري، منذ شهرين للمطالبة بعمل صيانة دورية لها، لكون جميع كباري المشاة على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، بحاجة إلى صيانة وتطوير.

وأضاف بدوي: أن العديد من الكباري في دائرته معرضة للانهيار، وبحاجة ماسة لصيانتها سريعا، ومنها: كوبري مشاه طوخ، وبلتام، وأها، وكفر علوان.

كبارٍ منتهية الصلاحية

وذكرت بيانات حديثة لوزارة النقل أن 40% من الكباري والطرق القديمة انتهى عمرها الافتراضي، وباتت تشكل خطرا على المواطنين، لكونها بلا صيانة.

وشهدت بعض الكباري كوارث وحوادث مروّعة على مدار العامين السابقين، منها كبارٍ حديثة البناء، وبعضها تحطّم قبل افتتاحه، الأمر الذي أرجعه خبراء هندسيون إلى مخالفات كبيرة في الخامات المستخدمة، إضافة إلى أخطاء هندسية جسيمة في البناء والتصميم.

ومن أشهر هذه الكباري الحديثة المنهارة: كوبري المحلة – كفر الشيخ، كوبري جامعة سوهاج، الذي انهار قبل تشغيله، وكوبري كمين الروس – بني سويف، الذي انهار أثناء الإنشاء، وكوبري المنيل على طريق المنصورة – جمصة، وكوبري المشاة أمام سوق العبور.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.