التعليم العالي تعلن ارتفاع تنسيق الجامعات.. اعرف الحد الأدنى

تنسيق الجامعات
زيادة مجاميع الطلاب أكثر من 95% يدفع تنسيق الجامعات للارتفاع - أرشيف

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالي، ارتفاع تنسيق الجامعات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، بسبب ارتفاع عدد الحاصلين على مجموع أعلى من 95%.

وأوضح “عطا”، لبرنامج “رأي عام” على فضائية “ten”، أن ارتفاع مجاميع الطلاب هو السبب وراء ارتفاع الحدود الدُنيا للكليات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مؤكدا أنه لا يستطيع أحد التنبؤ بمجموع أي كلية إلا بعد انتهاء كل مرحلة، من مراحل التنسيق.

وأكد أنه بعد الانتهاء من الرغبات لا يستطيع الطالب تغييرها وتبديل الكليات، لأن كل كلية تحتاج عددا معينا، موجها رسالة مهمة لأولياء الأمور: “انصح ابنك ومتضغطش عليه، فكل طالب يعرف الكلية التي سيدخلها”.

انطلاق تنسيق الجامعات

وقررت اللجنة العليا للتنسيق بالمجلس الأعلى للجامعات، انطلاق أعمال المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات 2019 يوم الأحد المقبل، على أن يبدأ الموقع الإلكتروني للتنسيق تسجيل رغبات طلاب هذه المرحلة بعد غدٍ الخميس.

وتبدأ المرحلة الأولى للتنسيق عقب الانتهاء من اختبارات القدرات يوم السبت المقبل، لأن كليات الإعلام التي تدخل ضمن تنسيق المرحلة الأولى تُجرى بها اختبارات القدرات لأول مرة هذا العام.

وتسلّم مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي، أمس الاثنين، درجات الحافز الرياضي لطلاب الثانوية العامة، استعدادا لتطبيقه على الطلاب المتفوقين رياضيا.

كما قررت اللجنة العليا للتنسيق، أن تكون درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات 60% بدلا من 70% مثلما كان في السابق، مشيرة إلى أن اختبارات القدرات مستمرة أعمالها حتى يوم 20 يوليو الجاري.

ارتفاع مجاميع الطلاب

ووفقا لإحصائيات وزارة التربية والتعليم حول نتيجة الثانوية العامة، فإن 78 ألفا و376 طالبا حصلوا على مجاميع تتراوح بين 95% إلى 100% وبنسبة تصل إلى 17.27 % من إجمالي الناجحين في الثانوية العامة، مقارنة بنحو 56 ألف طالب وطالبة العام الماضي، وبنسبة تصل إلى 13.55%.

وبلغ عدد الحاصلين على مجاميع من 90% وحتى 95% 86 ألفا و454 طالبا بنسبة 19.5% مقابل 72 ألفا و792 طالبا العام الماضي بنسبة 17.62%.

المؤشرات الأولية

وتوقعت المؤشرات الأولية لـ” تنسيق الجامعات” بقفزات ملحوظة في الحدود الدُنيا المرتقبة لقبول الطلاب بكليات الجامعات الحكومية بما لا يقل عن ثلاث درجات عن العام الماضي، إذ تخطى الحد الأدنى للقبول بكليات الطب حاجز الـ 98%، ليكون واقعا بين 98.2% إلى 98.5%.

وكشف المؤشرات عن ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان لتراوح بين 97.8 % إلى 98% والصيدلة بفارق صغير يصل إلى درجة واحدة عن الحد الأدنى لكليات الأسنان، كما أوضحت المؤشرات أنه من المتوقع ارتفاع الحدود الدنيا للقبول بكليات الهندسة من أربع إلى ست درجات عن العام الماضي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *