تعرف على تنسيق الجامعات الخاصة: 95% طب بشري

تعرف على تنسيق الجامعات الخاصة: 95% طب بشري
الجامعات الخاصة تعلن الحد الأدني لقبول الطلاب الجدد- أرشيف

اعتمد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، الضوابط والقواعد المنظمة لـ”تنسيق الجامعات الخاصة” للعام الجامعي 2019 / 2020، وفقا لمجاميع الطلاب في الثانوية العامة، بعد إعلان النتيجة بشكل رسمي.

ووفقا لبيان “الأعلى للجامعات”، تبدأ الشريحة الأولى من تنسيق الجامعات الخاصة 29 يوليو الجاري، وتستمر حتى 8 أغسطس من الشهر المقبل، وتبدأ الشريحة الثانية في 8 أغسطس، وحتى آخر أغسطس.

تنسيق الجامعات الخاصة

وتابع “الأعلى للجامعات”، على أن يكون الحد الأدنى للتقدم للطلاب المصريين على النحو التالي:

  • الطب البشري: 95%.
  • كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي): 90%.
  • الهندسة: 80%.
  • كليتا (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية): 70%.
  • كليتا (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية): 70%.
  • كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة): 60%.
  • كليات (اللغات والترجمة، الإعلام): 62%.
  • باقي الكليات: 55%.

كما تشمل قواعد التنسيق والقبول أيضا مراعاة أن يقدم الطالب صورة معتمدة وموثقة من المستندات والشهادات الحاصل عليها عند التقدم للجامعة التي يرغب في الالتحاق بها، مرفق بها إيصال من مكتب التنسيق الرئيسي يفيد باستلام المكتب لأصول الشهادات والمستندات.

زيادة مجاميع الطلاب

وبحسب الإحصائيات العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، فإن هناك زيادة في شريحة الطلاب الحاصلين على مجموع درجات يتراوح ما بين 95% و100% في الثانوية العامة إلى 17.2% مقارنة بـ10.9% في العام الماضي.

كما زادت شريحة الطلاب الحاصلين على درجات من 95% إلى 90% إلى 19% مقارنة بـ16.8% العام الماضي.

ويرى مراقبون أن زيادة الشرائح السابقة تعكس زيادة في الحدود الدنيا لتنسيق الجامعات التي تقبل هذه الشرائح، وهي كليات الطب البشري والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي بزيادة تتراوح ما بين 1.6%، إلى 2% عن الحدود الدنيا للعام الماضي، في الوقت الذي لم تدخل كليات طب جديدة لخدمات التنسيق مع زيادة كليتين أو ثلاث في العلاج الطبيعي والأسنان.

تنسيق الجامعات الحكومية

وكشفت بعض التكهنات عن المؤشرات الأولية لتنسيق قبول طلاب الثانوية العامة بتنسيق 2019-2020 تراوح الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشري بين 99.3% و98.5%، بينما الحد الأدنى لطب الأسنان بين 98% و98.2%.

ومن المتوقع أن يقف الحد الأدنى للصيادلة عند 97.2%، والعلاج الطبيعي عند 96.9%، طبقا للمؤشرات الأولية التي يمكن أن تخضع لتغييرات على حسب رغبات الطلاب خلال تنسيق المرحلة الأولى.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب الناجحين تخطى 526 ألف طالب وطالبة، مشيرة إلى أن 36% منهم حصلوا على مجموع أكثر من 90% أي أنه هناك 190 ألف طالب وطالبة في شريحة المجموع ما بين 100% و90%، غالبيتها في شعبة العلمي علوم، وبالتالي زيادة أعداد الطلاب المتنافسين على مقاعد كليات تلك الشرائح مما يرفع الحد الأدنى لها.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *