خسوف جزئي للقمر تشهده مصر غدًا: يستغرق 5 ساعات و38 دقيقة

خسوف جزئي للقمر تشهده مصر غدا: يستغرق 5 ساعات و38 دقيقة
عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 31 تقريبا من مساء الغد، يصل الخسوف الجزئي للقمر إلى ذروته- أرشيف

خسوف جزئي للقمر تشهده مصر ومعظم دول العالم، ليلة غد الثلاثاء، بحسب ما أعلنه مركز الفلك الدولي، حيث يمكن مشاهدته بشكل كامل في مصر والوطن العربي، ويرى في أستراليا وقارة أسيا، ماعدا الشمال الشرقي منها، وقارة إفريقيا، وقارة أوروبا، ماعدا شمال أسكندنافيا ومعظم أمريكا الجنوبية.

ووفقا لتصريحات المهندس محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي، فإن مراحل الخسوف كلها تستغرق منذ اقترن القمر بشبه ظل الأرض، ثم دخوله منطقة ظل الأرض، ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى، حتى ينتهى الخسوف تماما، مدة قدرها خمس ساعات و38 دقيقة تقريبا.

خسوف جزئي للقمر

وأعلن معهد الفلك، أن القاهرة ستشهد خسوفا جزئيا للقمر في تمام الساعة السادسة والدقيقة 46 مساء بتوقيت القاهرة المحلي، ويبدأ القمر دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 42 مساء، وحتى الساعة التاسعة ودقيقة واحدة مساء، وهذه المرحلة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لأن القمر لم يبدأ في الخسوف لاستمرار وصول أشعة الشمس إليه.

يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة العاشرة ودقيقة واحدة مساء، حيث يلاحظ المشاهد اختلاف إضاءة القمر ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر.

وعند الساعة الحادية عشرة والدقيقة 31 تقريبا من مساء ذلك اليوم، يصل الخسوف الجزئي للقمر إلى ذروته، والتي يتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1440هـ، وعندها يحجب ظل الأرض 65% تقريبا من قرص القمر.

موعد انتهاء الخسوف

وعند الساعة الواحدة من صباح يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2019م، بتوقيت القاهرة المحلي، تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض ليعود القمر ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض، لتنتهي بذلك مرحلة الخسوف الجزئي للقمر.

وفي تمام الساعة الثانية والدقيقة 20 من صباح يوم الأربعاء، يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لتنتهي بذلك ظاهرة الخسوف في ذلك اليوم.

فوائد الخسوف

وتحدث ظاهرة الخسوف عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية، وعندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

ويرى مراقبون أن هناك فوائد عديدة من ظاهرة الخسوف، وهي:

  • ضبط التقويم والوقت.
  • التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية.
  • تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
  • دراسة وتصوير بعض الأجرام السماوية التي تتطلب غياب القمر لتسهل ملاحظتها.
  • دراسة شافية الغلاف الجوي.
  • متابعة التغيرات المناخية على سطح كوكب الأرض.
  • يستعان به لدراسة بعض الأحداث التاريخية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *