الأكثر قراءة

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    "التموين" تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    “التموين” تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    "الكهرباء" تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    “الكهرباء” تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    تحديد مناطق محظورة من التصالح في مخالفات البناء بالقاهرة

    تحديد مناطق محظورة من التصالح في مخالفات البناء بالقاهرة

    4 حالات تقطع المعاش في قانون التأمينات الجديد (إنفوجراف)

    4 حالات تقطع المعاش في قانون التأمينات الجديد (إنفوجراف)

إنقاذ 29 مهاجرا مصريا غرب طرابلس خلال يومين

إنقاذ 29 مهاجرا مصريا غرب طرابلس خلال يومين
إنقاذ أربعة مصريين أمس الأربعاء، و25 مصريا أول أمس الثلاثاء- أرشيف

أعلنت البحرية الليبية، جنسيات المهاجرين الذين تمكن حرس السواحل الليبي من إنقاذهم، أول أمس الثلاثاء، وعددهم 30 مهاجرا، كلهم من الذكور كانوا على متن قارب من الفايبر غرب طرابلس.

وقال مكتب الإعلام بالبحرية الليبية، في إيجاز صحفي، مساء اليوم الخميس: “إن 25 من المهاجرين يحملون الجنسية المصرية، والخمسة الباقون من السودان”.

كما تمكن حرس السواحل الليبي من إنقاذ 23 مهاجرا، كانوا على متن قارب من الفايبر في أقصى الغرب الليبي، بينهم أربعة مصريين، و18 ليبيا، وسوداني، بعد بلاغ ورد إليه أمس الأربعاء.

وبيّنت البحرية إيصال كل المهاجرين إلى ميناء مصفاة الزاوية، وإنزالهم في نقطة الإنزال التابعة لحرس السواحل، حيث تعد ليبيا منصة انطلاق المهاجرين الراغبين في التوجه إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

ارتفاع أعداد المهاجرين

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في الأول من الشهر الجاري، ارتفاع أعداد المهاجرين المصريين بطريقة رسمية، وكذلك المصريين الحاصلين على جنسية أخرى، خلال العام الماضي بزيادة قدرها 10.6%.

وعكست بيانات نشرة الإحصاء أن كثيرا من الشباب المصري، مازال يرى أن الهجرة هي الحل لمواجهة أزماته، خصوصا الاقتصادية، وعلى رأسها أزمة البحث عن عمل.

وجاءت أبرز المؤشرات الإحصائية بالنشرة، كما يلي:

  • زيادة في عدد المصريين الذين اكتسبوا جنسيات أجنبية، بمقدار 15.6%.
  • عدد المصريين المهاجرين الذين اكتسبوا صفة مهاجر 385 مهاجرا (أصلي ومرافق) عام 2018، مقابل 348 مهاجرا (أصلي ومرافق) عام 2017، بزيادة قدرها 10.6%.
  • عدد المصريين المهاجرين الذين حصلوا على موافقة للهجرة بالخارج 309 مهاجرين، أصلي بنسبة 80.3%، 76 مرافق بنسبة 19.7% من الإجمالي.
  • عدد المصريين الذين اكتسبوا جنسيات أجنبية 2694 مصريا عام 2018، مقابل 2331 مصريا عام 2017، بزيادة بلغت نسبتها 15.6%.

وبحسب الإحصاء الرسمي عن ارتفاع أعداد المهاجرين المصريين، فإن قرابة النصف من المهاجرين المصريين خلال العام الماضي من الحاصلين على مؤهلات جامعية (بكالوريوس – ليسانس)، إذ بلغ عدد الذين اكتسبوا صفة المهاجر بالخارج 171 مهاجرا، بنسبـة 49.0% من إجمالي عدد المهاجرين الأصليين والمرافقين في سن التعليم (10 سنوات فأكثر) البالغ عددهم 349 مهاجرا.

الهجرة غير النظامية

وشهدت الفترة من 2013 إلى 2017، ارتفاع عدد المصريين المهاجرين، ليصل إلى نحو 3.5 ملايين مهاجر، أي: ما يزيد على 50% عما كان عليه الوضع في 2006.

ووفقا للبيانات الرسمية، تجاوز عدد المهاجرين في تلك الفترة الرقم المسجل في عام 2010، إذ بلغ 9.1 ملايين نسمة، وهو ما يعادل نسبة 10.3 من إجمالي عدد السكان في ذلك العام، والبالغ 87.8 مليون نسمة، الذي كان يعتبر أعلى معدل للهجرة في تاريخ مصر.

ووفقا لتصريحات سمير فريد، المستشار الفني لمشروع المسح القومي للهجرة الدولية في مصر، فإن “الهجرة غير النظامية في مصر ارتفعت بنسبة أكثر من 22% في عام 2012″، مرجعا هذه الزيادة إلى التحوّل الكبير الذي شهدته مصر خلال تلك الفترة.

وأكد أن 45% من المهاجرين لا يوجد لديهم وظيفة في انتظارهم عند وصول بلد المقصد، كما أظهرت البيانات أن 97% من المهاجرين لديهم الوثائق القانونية اللازمة لدخول دولة الهجرة، بينما 3% فقط لم يحصلوا على تلك الوثائق.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن