الخسائر الاقتصادية لخروج المنتخب المصري من أمم إفريقيا.. تعرف

الكشف عن الخسائر الاقتصادية لخروج المنتخب من أمم إفريقيا
خسارة رواج اقتصادي كان متوقعا في السوق المصرية يقدر بمليار جنيه مصري بعد خروج منتخب مصر- أرشيف

كشف عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية عن حجم الخسائر الاقتصادية لخروج المنتخب المصري من بطولة كأس الأمم الإفريقية مبكرا، بعد الخسارة أمام جنوب إفريقيا في ثمن النهائي.

وأشار “السيد” إلى أن الخسائر الاقتصادية لخروج المنتخب المبكر تقدر بـ376 مليون جنيه “22 مليون دولار تقريبا”.

الخسائر الاقتصادية لخروج المنتخب

وعدد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية أوجه الخسائر المباشرة لخروج المنتخب من البطولة الإفريقية، وتمثل أبرزها في:

  • خسارة الجائزة التي كانت ستحصل عليها مصر حال تتويجها بالبطولة، والتي تقدر بـ4.5 ملايين دولار “76 مليون جنيه”.
  • ضعف الإقبال على المباريات المتبقية في البطولة خاصة مباريات مصر، حيث كان متوقعا أن تبلغ إيرادات مباريات مصر من دور الثمانية وحتى النهائي 150 مليون جنيه “9 ملايين دولار”.
  • خسائر المطاعم التي استأجرت مساحات داخل استاد القاهرة، والتي تجرى لصالح إدارة الاستادات كجزء من تكلفة تطوير الملاعب.
  • خسائر شركات ووكالات الدعاية والإعلان.
  • خسائر القنوات الرياضية من قيمة الإعلانات التي فقدتها نتيجة خروج المنتخب المبكر، والتي قدرها بـ150 مليون جنيه “9 ملايين دولار”.

أما الخسائر غير المباشرة فتمثلت في:

  • الشرط الجزائي لإقالة خافيير أجيري، المدير الفني للمنتخب 240 ألف دولار، حيث لا ينص العقد على رحيله في حالة الفشل في الحصول على اللقب القاري.
  • خسارة رواج اقتصادي كان متوقعا في السوق المصرية يقدر بمليار جنيه مصري.

الخروج من البطولة

وبدأ الحديث عن  الخسائر الاقتصادية لخروج المنتخب، بعد خسارة منتخب مصر أمام جنوب إفريقيا بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما ضمن منافسات دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها مصر في الفترة الحالية، والمقرر استمرارها حتى 19 يوليو.

وسجل الفراعنة أسوأ مشاركة لهم في تاريخ البطولات الخمس التي استضافتها مصر، بعد خروجه من ثمن النهائي في بطولة أمم إفريقيا المقامة حاليا بمصر.

ورغم الفوز بالعلامة الكاملة وحصد تسع نقاط من مرحلة دور المجوعات بعد الفوز على زيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا، إلا أنهم ودعوا البطولة في أول اختبار قوي بعد الخسارة من منتخب البافانا بافانا.

وبخلاف الخسائر الاقتصادية لخروج المنتخب، سيطرت حالة من الحزن على جماهير الكرة في مصر وجاءت ردود الفعل غاضبة للغاية من الشارع المصري، الذي كان يُمني النفس بالحصول على اللقب، خاصة أن البطولة تقام على أرض مصر، التي تقدمت لتنظيم البطولة قبل انطلاقها ببضعة أشهر، بعد سحب حق التنظيم من الكاميرون لعدم استعدادها بصورة جيدة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *