التموين تقرر تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم.. تفاصيل

التموين تقرر تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم.. تفاصيل
تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية لتتناسب مع رفع أسعار الوقود- أرشيف

قرر علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1552) لسنة 2019.

وبحسب قرار المصيلحي الذي يحمل رقم 15 لسنة 2019، فإنه تقرر تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية لتتناسب مع رفع أسعار الوقود.

تكلفة رغيف الخبز

ويجرى احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية الإنتاج على النحو التالي:

  • خبز (ماو) الطري بتكلفة تصنيع 17.10 قرشا، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرشا.
  • خبز (ماو) ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرشا، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرشا.
  • خبز محجر بتكلفة تصنيع 16.06 قرشا، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرشا.

ووفقا لقرار وزير التموين تتحمل الهيئة العامة للسلع التموينية حساب وسداد تكلفة المخابز البلدية التي تنتج الخبز البلدي المدعم، على النحو الموضح في المادة الأولى.

ويخصم ما يسدد المواطن من سعر الرغيف خمسة قروش، وطبقا لما يجرى إثباته من مبيعات على النظام، بموجب ماكينات الصرف في كل مخبز، بحسب نص المادة الثانية من القرار الوزاري الخاص بحساب تكلفة رغيف الخبز.

منظومة الخبز الجديدة

وعلى صعيد مرتبط بتعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم، كشف أحمد كمال، معاون أول وزير التموين  في وقت سابق عن تفاصيل مقترح تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، والتحول إلى منظومة الخبز الجديدة وهو الأمر الذي يجرى دراسته حاليا من قبل المختصين، بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وقطاع الرقابة والتوزيع. بحسب تصريحاته.

ولفت كمال إلى تصريحات وزير التموين بمجلس النواب، بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، إذ قال: “إن بطاقات التموين بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحونا بفلوس، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن”.

وأضاف أن الهدف من المقترح عدم إهدار المال العام والقضاء على الفساد في منظومة الخبز، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة 10%، بما يعادل مليون طن قمح.

رفع أسعار الوقود

وفي الخامس من يوليو الجاري رفعت الحكومة أسعار الوقود للمرة الخامسة منذ يونيو 2014، وبدأ تنفيذ القرار في ذات اليوم، وأعلنت محطات البنزين رفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى 30% طبقا لقرار الحكومة، وتضمن القرار رفع سعر السولار من 5.50 إلى 6.75 جنيهات للتر.

وكان عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، أكد في وقت سابق أنه جار التنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن إعادة النظر في تكلفة إنتاج الخبز لأصحاب المخابز، لتواكب زيادة أسعار الكهرباء والوقود خاصة السولار، وأجور العمالة ومستلزمات الإنتاج الأخرى.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *