ضخ كميات من “الفكة” بعد زيادة تعريفة المواصلات

ضخ كميات كبيرة من "الفكة" بعد زيادة تعريفة المواصلات
شكاوى من تطبيق زيادات في الأجرة تعدت الـ30% نتيجة عدم توفر الفكة- أرشيف

أعلنت وزارة المالية أنها تستهدف زيادة ضخ كميات من الفكة والعملات المعدنية في السوق لتلبية احتياجات المواطنين، وذلك بالتزامن مع تطبيق التعريفة الجديدة للمواصلات.

وقال شريف حازم، مستشار وزير المالية: “رفعنا الطاقة الإنتاجية للعملات المعدنية للعمل بأكثر من وردية عمل، وننتج يوميا أكثر من مليون قرص، فيما يتم التركيز بشكل أساسي على إنتاج فئة الجنيه لأنه الأكثر طلبا”.

وأوضح أن الزيادة المستهدفة في ضخ الفكة ستصل بإجمالي ما يجرى توزيعه من خلال البنك المركزي إلى 1.5 مليون جنيه يوميا، مقابل 1.25 مليون جنيه يجري ضخها حاليا.

ضخ الفكة

ووفقا لمستشار وزير المالية، فإن الوزارة تطرح يوميا نحو 1.25 مليون جنيه في الأسواق من خلال البنك المركزي، ويبلغ نصيب الهيئة العامة لمترو الأنفاق، ما بين 300 و400 ألف جنيه يوميا.

وأضاف أن أزمة “الفكة” ليست فقط في حجم إنتاجها، لكن أيضا في التوزيع، لذلك تعمل الوزارة على توازن توزيع العملة على المناطق والمحافظات.

كما توفر الوزارة ماكينات صرف آلي في العتبة ورمسيس، لمساعدة المواطنين للحصول على الفكة، إلى جانب توفير العملات في المحافظات والأقاليم لأنها أكثر طلبا، خاصة فيما يتعلق بالمواصلات وبعض السلع.

وبدأت الوزارة الاهتمام بزيادة إنتاج فئة النصف جنيه (50 قرشا)، للمساعدة في تطبيق التسعيرة الجديدة للمواصلات ومنع استغلال السائقين، بعد قرار زيادة أسعار المواد البترولية. بحسب حازم.

تعريفة المواصلات

وعقب إعلان الحكومة عن رفع أسعار الوقود، رفعت المحافظات التعريفة الجديدة للمواصلات الداخلية، بعد تعديلها، لتكون متوافقة مع الزيادة في أسعار المواد البترولية بنسب وصلت إلى 15%.

كما أعلنت زيادة تعريفة ركوب التاكسي الأبيض، بعد زيادة أسعار المحروقات، إذ ارتفعت تسعيرة فتح العداد سبعة جنيهات وتشمل 1 كيلو متر، بدلا من ستة جنيهات في التسعيرة القديمة.

كما تقرّر تحديد نسبة الزيادة في أجرة التاكسي الأبيض بقيمة 50 قرشا لكل كيلو متر واحد يقطعه التاكسي.

فيما شكا مواطنون من تطبيق زيادات تعدت الـ30% نتيجة عدم توفر الفكة، حيث يضطرون لدفع ثمن أغلى لشراء السلع أو الحصول على الخدمات.

زيادة أسعار الوقود

ويوم الجمعة الماضية، رفعت وزارة البترول أسعار الوقود للمرة الخامسة منذ يونيو 2014، وأعلنت محطات البنزين رفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى 30% طبقا لقرار الحكومة لتكون على النحو التالي:

  • البنزين 92 أوكتين: من 6.75 إلى 8 جنيهات للتر.
  • البنزين 80 أوكتين: من 5.50 إلى 6.75 جنيهات.
  • البنزين 95: من 7.75 إلى 9 جنيهات للتر.
  • السولار: من 5.50 إلى 6.75 جنيهات للتر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.