“الإسكان” تطرح وحدات بالتقسيط: 120 مترا على 5 سنوات

وحدات بالتقسيط
الإسكان تطرح شققا ببور سعيد ودمياط 120 مترا بالتقسيط على 5 سنوات - أرشيف

أعلن مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن الموافقة على طرح إعلان بيع وحدات بالتقسيط في الإسكان الاستثماري.

وقال مجلس في بيان اليوم الاثنين: “إن الوحدات المستهدف والجاري تنفيذها بمساحة 120 مترا مربعا للوحدة بمحافظتيْ بور سعيد ودمياط”.

وحدات بالتقسيط

وعن طريقة السداد أوضح الصندوق، في بيان الاثنين، أن البيع بالتقسيط على ثلاث سنوات، بسداد 15% دفعة جدية حجز، والباقي على 12 دفعة ربع سنوية، أو بالتقسيط على خمس سنوات بفائدة تعادل سعر الاقتراض، والخصم المُعلن بالبنك المركزي، على المدة الإضافية، وهي سنتان بعدد ثماني دفعات ربع سنوية، من تاريخ تسليم الوحدة.

وقال: “إنه يُجرى البناء وفقا لعدد المُتقدمين الفعلي، وحال تجاوز عدد الطلبات عن عدد الوحدات يُجرى إجراء قرعة علنية”.

وعن مواقع وحدات الإسكان الاجتماعي، قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي للصندوق: إن تلك الوحدات تقع في:

  • مدينة بور فؤاد شرق كلية التربية الرياضية بمحافظة بور سعيد، ضمن مشروع تنفيذ 9672 وحدة سكنية.
  • الوحدات الاستثمارية ضمن مشروع تنفيذ 5700 وحدة إسكان اجتماعي.
  • في مدينة شطا بمحافظة دمياط، 112 وحدة بمساحة 120 مترا مربعا، ضمن مشروع تنفيذ 336 وحدة إسكان اجتماعي بموقع شطا 2.
  • 50 وحدة بمساحة 105 مترا مربعا، بمحافظة دمياط ضمن مشروع تنفيذ 336 وحدة إسكان اجتماعي بموقع الزرقا بمنطقة العلمين.

504 شقق بالشروق

وأمس الأحد، بدأت وزارة الإسكان الاجتماعي بإعلان كافة التفاصيل بخصوص اجراءات التسجيل والتقديم على 504 شقق سكنية بمدينة الشروق، وذلك طبقا لمشروع سكن مصر للإسكان المتوسط، إذ تبلغ مساحة الوحدة السكنية من 106 مترات مربعة وصولا إلى 133 مترا مربعا، وذلك بأسبقية الحجز الالكتروني الأونلاين.

وبالنسبة لنظام سداد الوحدات السكنية بمشروع سكن مصر للشقق السكنية المعروضة للبيع، أولا يُجرى سداد مبلغ وقدره 70 ألف جنيه كجدية حجز للوحدة السكنية الواحدة، بينما يُجرى استكمال قيمة 20% من مجموع قيمة تكلفة الوحدة السكنية.

ثم يُجرى دفع 1% مصاريف إدارية بالإضافة إلى 0.5% مجلس أمناء، وذلك من قيمة الوحدة في مدة لا تزيد عن شهر من تاريخ انتهاء الحجز الإلكتروني، ويأتي بعد ذلك مرحلة سداد 10% من ثمن الوحدة، في مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ انتهاء الحجز الإلكتروني.

وأيضا سداد 10% عند استلام الوحدة السكنية، ثم تأتي المرحلة الأخيرة التي يُجرى فيها سداد باقي ثمن الوحدة على هيئة أقساط ربع سنوية متساوية في القيمة لمدة أربع سنوات، وذلك دون فوائد.

ضعف الإقبال

وتستمر الحكومة في التوسّع كل يوم ببناء وحدات في مشروع الإسكان الاجتماعي الموجّه لمحدودي الدخل، في إطار استكمالها لمراحل المشروع الذي يسعى لاستكمال مليون وحدة سكنية.

وقوبلت المراحل الأولى للمشروع بركود كبير في حركة البيع، وفقا لتقارير رسمية، أرجع مراقبون أسبابه إلى ارتفاع سعر الوحدات السكنية، وقلة جاذبية المناطق المعلن عنها، وتضمين صغار المستثمرين في المشروع، وتخمة السوق العقاري.

فيما يعتبر مسئولون أن طرح العدد الكبير من الوحدات جاء بناء على طلب المواطنين، وأن ضعف الإقبال راجع لضعف الدعاية لا غير.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.